A+ A-

إسطنبول تستضيف الدورة ال33 للكومسيك الاثنين المقبل

انقرة - 18 - 11 (كونا) -- تستضيف مدينة اسطنبول بعد غد الاثنين اعمال الدورة ال33 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الاسلامي (كومسيك).
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن اللجنة القول في بيان ان اجتماع الدورة التي تستمر أربعة أيام سينطلق بحضور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف العثيمين والوزراء المعنيين من الدول الأعضاء.
وأوضح البيان ان الدورة ستركز على مواضع عدة منها تطوير مشاريع ممرات النقل العابرة للحدود بين الدول الأعضاء حيث تم تخصيص أربع جلسات على المستوى الوزاري لمناقشة تلك المسألة.
وأضاف ان الدورة ستناقش كذلك انعكاسات التطورات الاقتصادية العالمية على دول المنظمة والتجارة البينية في العالم الإسلامي وتحسين دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي وزيادة الإنتاجية الزراعية واستدامة الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر.
ويقام على هامش الدورة معرض منظمة التعاون الإسلامي الخامس للمنتجات الحلال ومعرض تمويل (كومسيك) والمنتدى الخاص المعني بممرات النقل.
يذكر ان (كومسيك) تأسست بوصفها اللجنة الرابعة بين اللجان الدائمة لمنظمة التعاون الاسلامي في مؤتمر القمة الاسلامي الثالث بمكة المكرمة في عام 1981 ودخلت حيز التنفيذ في المؤتمر الرابع في الدار البيضاء بالمغرب عام 1984 وانعقد الاجتماع الأول على المستوى الوزاري في العام نفسه.
وتضم (كومسيك) في عضويتها 57 دولة بالاضافة الى خمس دول بصفة مراقب يمثلون أربع قارات وتعقد اجتماعها سنويا في أكتوبر أو نوفمبر على المستوى الوزاري في اسطنبول تحت رئاسة رئيس الجمهورية التركية وقد عقدت 32 دورة بانتظام حتى الآن. (النهاية) ر س / ج م ش