A+ A-

اتحاد (الناشرين العرب) يوصي بقاعدة بيانات للكتاب العربي واعتماد قائمة أسعار موحدة بالدولار

جانب من ختام أعمال الإجتماع الثاني من الدورة الثامنة لمجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب
جانب من ختام أعمال الإجتماع الثاني من الدورة الثامنة لمجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب
الكويت - 17 – 11 (كونا) -- دعا اتحاد (الناشرين العرب) اليوم الجمعة الى انشاء قاعدة بيانات للكتاب العربي لتبادل الحقوق باللغتين العربية والإنجليزية واعتماد قائمة أسعار موحدة بالدولار الأمريكي.
جاء ذلك ضمن توصيات لجنة مديري معارض الكتب العربية في ختام أعمال الإجتماع الثاني من الدورة الثامنة لمجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب الذي تواصل على مدى يومين في دولة الكويت تحت شعار (الواقع .. والمأمول).
وتضمنت تلك التوصيات انشاء قاعدة بيانات لتبادل الحقوق تساعد الناشرين في بيع حقوق الكتب خاصة أثناء مشاركتهم في المعارض الدولية والإقليمية التي تنظم البرامج المتعلقة ببيع الحقوق الى جانب ارسال قوائم دور النشر المشاركة في المعارض العربية لاتحاد الناشرين العرب لإبداء الرأي والمشورة في حال وجود مخالفات على تلك الدور.
واوصت باعتماد قائمة أسعار موحدة بالدولار الأمريكي مع مراعاة القوة الشرائية والتكلفة المترتبة على دور النشر خلال المشاركة في المعارض العربية على أن لا تكون الاختلافات مبالغ فيها فضلا عن عقد جلسات حوارية أثناء المعارض لتبادل المعلومات.
وشملت التوصيات ضرورة تفعيل برنامج الاستضافة للناشرين الجدد بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب للذين يقدمون مستوى رفيع في إنتاجهم المعرفي أسوة ببعض المعارض الدولية والعربية وإشراكهم في البرامج المهني.
ومن بين التوصيات كذلك اقرار تخفيض رسوم الاشتراك بالمعارض على آلا يتجاوز سعر المتر 110 دولار امريكي ومشاركة اتحاد الناشرين العرب فى اللجان المنظمة لإقامة المعارض كشريك أساسي وإلغاء رسوم التأشيرات للمعارض أسوة بمعارض كثيرة في العالم العربي.
وتركز الاجتماع على واقع النشر والكتاب في المعارض العربية وتفعيل القرارات والتوصيات الصادرة عن الإجتماع الأول (الإسكندرية) اضافة الى بحث الصعوبات والمعوقات التي تواجه صناعة النشر فى الوطن العربي وأشكال الإعتداء على حقوق الملكية الفكرية والتحديات التي تواجه الكتاب الورقي فى ظل التطورات المتسارعة بالنشر الإلكتروني والرقمي.
ومن المقرر وفق ما اعلنه مدير معرض أبو ظبي الدولي للكتاب محمد الشحي استضافة بلاده اعمال الإجتماع الثالث على ان يحدد تاريخه بالتشاور مع الاتحاد.(النهاية) و ر / ج خ