A+ A-

وزير خارجية فرنسا يبحث مع المسؤولين بالهند العلاقات الثنائية والملفات الاقليمة والدولية

نيودلهي - 17 - 11 (كونا) -- عقد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الجمعة مباحثات في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ونظيرته الهندية سوشما سواراج تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين كما جرى خلالها تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان إن الجانبين الهندي والفرنسي أعربا خلال اللقاء "عن قلقهما البالغ إزاء خطر الإرهاب المتزايد في العالم واتفقا على بذل الجهد المشترك للقضاء على التطرف ومكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره".
وذكر البيان ان الجانبين الهندي والفرنسي اتفقا على ضرورة تعميق الشراكة التكنولوجية والصناعية إلى جانب التنسيق اللوجيستي العسكري بين البلدين والابحاث والتطوير مؤكدا أن "الشراكة الاستراتيجية بين الهند وفرنسا قائمة على ركائز رئيسية تشمل التعاون الدفاعي والفضائي والتعاون النووي السلمي".
كما بحث اللقاء تعزيز التعاون في منطقة المحيط الهندي وذلك في إطار التعاون في مجال الامن البحري لضمان سلامة الممرات البحرية الدولية من أجل تسهيل التجارة ومكافحة الإرهاب البحري والقرصنة.
واتفق الجانبان الهندي والفرنسي على تعميق التعاون الأمني على الصعيد الثنائي وفي منظمات متعددة الأطراف.
ورحبت وزيرة الخارجية الهندية بالدور الرائد الذي تقوم به الشركات الفرنسية في الهند والبالغ عددها 1000 في قطاعات مختلفة من الطاقة النظيفة والنقل والبنية التحتية والمدن الذكية.
وتناول اللقاء أيضا سبل التصدي لتغير المناخ وتعزيز إمدادات الطاقة الآمنة والمستدامة بالاضافة لقضية الهجرة.
وكان وزير الخارجية الفرنسي قد وصل إلى العاصمة الهندية نيودلهي في وقت سابق اليوم على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية تستمر يومين تحضيرا لزيارة الرئيس الفرنسي الفرنسي ايمانويل ماكرون الى الهند والمقررة مطلع العام القادم. (النهاية) أ ت ب / ه س ص