A+ A-

الرئيس المصري: الامن القومي العربي والخليجي جزء لا يتجزأ من امننا القومي

شرم الشيخ (مصر) - 9 - 11 (كونا) -- اكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ان الامن القومي العربي والخليجي "جزء لا يتجزأ من امن مصر القومي واي تهديد للخليج هو تهديد لمصر".
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي مع مجموعة من ممثلي وسائل الاعلام المصرية والعربية والاجنبية على هامش (منتدى شباب العالم) بمدينة شرم الشيخ امس الاربعاء.
وقال الرئيس المصري "نحن مع اشقائنا في منطقة الخليج وأمن الخليج من امن مصر وهو خط احمر ويجب الا يتدخل الاخرون في امورنا الداخلية".
وعن دور مصر في قضية المصالحة الفلسطينية قال الرئيس السيسي ان دور مصر ثابت ويتمثل في ايجاد حل يحقق الامن للمواطن الفلسطيني معتبرا ان المصالحة "احد العناصر المهمة لاستئناف عملية السلام والعودة بالامور الى ما قبل 2005".
وعن صفقة القرن نفى ان يكون حل القضية الفلسطينية على حساب مصر قائلا "لا استطيع انا او غيري التفريط في متر من ارض مصر ومن يفكر في ذلك فعليه ان يترك السلطة فورا".
واشار الى وجود مبادرات لحل القضية الفلسطينية في اطار الاراضي الفلسطينية والمرجعيات الدولية "ولن يكون الحل على حساب مصر او غيرها".
وأكد ضرورة أن تكون لدى مصر قدرات عسكرية لمواجهة ما اسماه "الخلل الذي حدث بالمنطقة ولمواجهة الارهاب" قائلا انه "كلما تطورت الأمور في اتجاه التخلص مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا وليبيا والعراق يكون تواجدهم بالمنطقة الغربية وسيناء في مصر".
وقال ان "ما حدث في السنوات السبع الماضية في المنطقة اخرج العراق وسوريا وليبيا واليمن من المعادلة بشكل او بآخر وبالتالي حدث خلل في التوازن الاستراتيجي في المنطقة" مشددا على ضرورة عدم حدوث فراغ يؤثر على "أمننا واستقرارنا".
واوضح ان الاجراءات الاحترازية المتخذة من قبل مصر ضد (داعش) كانت في داخل مصر فقط ولم "نخرج للخارج لمقاومة داعش".
ودعا الرئيس السيسي وسائل الاعلام العربية والاجنبية العاملة في مصر وكذلك المحلية الى تحري الدقة بشأن ما يحدث في مصر وتناول الاحداث بشكل موضوعي استنادا الى البيانات الرسمية التي تصدرها الجهات المسؤولة في الدولة.
واوضح أن الارهاب اخطر آفة تهدد امن واستقرار الدول وان حجم التكلفة المالية التي تتحملها اي دولة لمواجهة الارهاب تزيد على تكلفة الحرب النظامية نتيجة الحاجة لتأمين المطارات والحدود البرية والحدود البحرية.
وبين في هذا السياق ان القوات المصرية دمرت حتى الان اكثر من 1200 سيارة محملة بأسلحة وافراد وذخائر كانت موجهة الى مصر للقيام بعمليات ارهابية.
وفيما يتعلق بسد النهضة قال الرئيس السيسي "نحن قادرون على الحفاظ على امننا القومي والمياه بالنسبة لنا امن قومي".
وعن انتخابات الرئاسة المقبلة ونيته في الترشح قال الرئيس السيسي انه سيقوم خلال الشهرين المقبلين بتقديم كشف حساب للشعب المصري حول ما تم انجازه خلال الفترة الأولى من رئاسته مبينا ان "رد فعل المصريين إزاء هذا الكشف هو الذي سيحدد ما اذا كان سيترشح لفترة ثانية من عدمه".
واضاف "أن أي تحد يواجه مصر مهما كان حجمه فنحن قادرون على مواجهته ما دام هناك اصطفاف مصري في الداخل".
يذكر ان فعاليات (منتدى شباب العالم) انطلقت في مدينة شرم الشيخ الساحلية الاحد الماضي تحت رعاية الرئيس المصري بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف شاب وفتاة وحضور وفود رسمية من مختلف دول العالم تحت شعار (الجميع من أجل السلام والتنمية).
وتضمنت فعاليات المنتدى عقد عدد من الجلسات وورش العمل لمناقشة العديد من القضايا والموضوعات منها دور الشباب في مكافحة "الارهاب والتطرف" ومشكلات التغير المناخي والهجرة غير الشرعية واللاجئين اضافة الى مساهمة الشباب في بناء وحفظ السلام في مناطق الصراع.(النهاية) م ش / ع ف ف / م ع ب