A+ A-

انتخابات اقليم صقلية تسفر عن رئاسة اليمين وتفوق النجوم الخمس وانهيار الحزب الديمقراطي

روما - 6 - 11 (كونا) -- أسفرت الانتخابات الاقليمية لرئيس وحكومة جزيرة صقلية الايطالية عن فوز مرشح تحالف اليمين متقدما على مرشح (النجوم الخمس) التي برزت كأكبر حزب سياسي فيما مني الحزب الديمقراطي الحاكم بهزيمة قاصمة.
وأظهر فرز الأصوات بالانتخابات التي أجريت أمس الأحد وأعلنت نتائجها اليوم فوز نيللو موزوميتشي بمنصب رئيس الاقليم علما بأنه مدعوم من تحالف أحزاب (هيا ايطاليا) بزعامة رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو بيرلسكوني وحزب (رابطة الشمال) و(اخوة ايطاليا).
وحقق موزوميتشي هذا الفوز بعدما حصل على 40 بالمئة من الأصوات تلاه مرشح حركة الخمس نجوم جان كارلو كانتشيلليري بحصوله على 6ر34 بالمئة أمام فابريتسيو ميكاري مرشح تجمع يقوده الحزب الديمقراطي بنسبة 6ر18 بالمائة ثم مرشح اليسار المنشق كلاوديو فافا بنسبة 1ر6 بالمئة والمستقل روبيرتو لاروزا الذي لم يحصل سوى على 7ر0 بالمئة من الأصوات.
وعلى مستوى الأحزاب تصدرت حركة (النجوم الخمس) بنسبة 6ر26 بالمئة من مجموع أصوات القوى السياسية التي ستتقاسم مقاعد البرلمان الاقليمي المكون من 70 مقعدا يليها حزب (هيا ايطاليا) بنسبة 64ر16 بالمئة بينما لم يحصد الحزب الديمقراطي سوى 1ر13 بالمئة من الأصوات.
من جهته فشل حزب (البديل الشعبي) المعتدل وحليف الحزب الديمقراطي بزعامة وزير الخارجية أنجيلينو ألفانو أحد أبناء صقلية مع حلفائه المحليين بتجاوز عتبة بالمئة لدخول برلمان الجزيرة بحصوله على 1ر4 بالمئة فقط كما لم يحصد تجمع قوى اليسار الذي يتصدره المنشقون عن الحزب الديمقراطي سوى 2ر5 بالمئة. (النهاية) م ن / ر ج