A+ A-

لجنة برلمانية تسمح لصندوق تابع للاتحاد الأوروبي بتمويل تطوير الجيوش بدول ثالثة

بروكسل - 6 - 11 (كونا) -- أقرت لجنة في البرلمان الاوروبي اليوم الاثنين السماح لصندوق الاستقرار والسلام التابع للاتحاد الأوروبي بتمويل نشاطات تطوير الجيوش في دول ثالثة.
وتمت الموافقة على مشروع السماح للصندوق بهذه المهمة الاضافية من قبل لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي بعد عملية تصويت أيد خلالها 27 نائبا المشروع فيما عارضه سبعة نواب.
ويعتبر هذا الاجراء الأول من نوعه ولكن ليصبح نافذا فإنه يحتاج الى تصويت البرلمان بكامل أعضائه وهو ما سيتم في 29 أو 30 نوفمبر الجاري على أن يليه تصويت وزراء خارجية دول الاتحاد الذين سيعقدون اجتماعا في ديسمبر المقبل.
ولكي يتم التعاون بين الاتحاد الاوروبي وأي دولة ثالثة يفرض المشروع أن يكون هناك اتفاق بين الجانبين على ان تطوير الجيش أمر أساسي في حفظ السلام أو أن يكون هناك حاجة لتخطي أي أزمة بعد ثبات عدم تمكن القوات المدنية من التعامل مع التحدي.
وسيقوم الصندوق وفق هذا المشروع الجديد بتمويل الجيوش لبناء المستشفيات دون أن يدعم شراء اسلحة أو تدريب الجنود علما بأن هذا الصندوق يعتبر الأداة الأساسية للاتحاد في دعم المبادرات الأمنية وأنشطة بناء السلام والاستجابة للأزمات في الدول الشريكة.
وأقام الاتحاد الاوروبي في إطار الصندوق حتى الآن مشاريع عديدة من بينها منشأة لتحلية المياه في قطاع غزة ومشروع لمحاربة التشدد لدى الشباب في بنغلاديش.
يذكر انه تم إنشاء الصندوق في عام 2014 بميزانية بلغت 3ر2 مليار يورو (ما يعادل 66ر2 مليار دولار).(النهاية) ن خ / ر ج