A+ A-

الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في جمهورية افريقيا الوسطى كارثي

نيويورك - 6 - 11 (كونا) -- قال نائب المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة فرحان حق اليوم الاثنين ان الوضع الإنساني في جمهورية افريقيا الوسطى كارثي ولايزال الوضع الأمني غير مستقر وذلك وفق اخر احاطة لرئيس بعثة الأمم المتحدة امام مجلس الامن اليوم.
وأضاف فرحان خلال الايجاز الصحفي اليومي ان قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى تواجه خطرا على حياتها وتهديدات يومية وان السلام والاستقرار منعدم في كثير من الأحيان.
وشدد على ان الأمين العام حث خلال زيارته الأخيرة الى افريقيا الوسطى على تعزيز التعاون الدولي مع الجمهورية التي تواجه أوضاعا امنية صعبة.
وأشار الى ان الأمين العام طالب مؤخرا بزيادة عدد افراد قوات حفظ السلام الأممية وهو جزء من استراتيجية شاملة لمعالجة الوضع المتدهور والعمل بشكل وثيق مع الحكومة وخلق مساحات جديدة للمضي في عملية سياسية شاملة يشترك بها الجميع حيث يتطلب الوضع وجود مؤسسات حكومية محلية قوية.
وفي الشأن الليبي افاد فرحان بان ما يقارب الثلاثة الاف شخص تم تسجيلهم كمشردين بسبب الاشتباكات في (ورشافانا) والمناطق المحيطة بها الى جنوب غرب طرابلس وذلك بحسب تقارير مكتب التنسيق للشؤون الإنسانية حيث لاتزال المدارس المحلية مغلقة بداية الشهر الجاري متوقعا ارتفاع اعداد النازحين خلال الفترة المقبلة.
وفيما يتعلق بالأوضاع في غزة اشار الى استمرار نقص الامدادات الطبية وان الوضع امام مزيد من التدهور مما يعوق بشدة توفير الرعاية الصحية وفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية حيث وصلت امدادات ما يقارب ال130 من المواد الطبية والأدوية الى مستويات حرجة بلغت الصفر في بعض الادوية.
وبالنسبة للأوضاع الأمنية في العراق أوضح فرحان ان عمليات النزوح المدني بدات بالانخفاض بعد استعادة قوات الامن العراقية المزيد من المناطق خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية فان اكثر من 11 الف شخص كانوا قد نزحوا من المنطقة منذ استئناف العمليات العسكرية لاستعادتها.
وأشار الى ان اجمالي عدد النازحين بلغ نحو 65 الف شخص في سياق العمليات العسكرية في غرب الانبار منذ بداية العام وذلك بسحب تقارير المنظمة الدولية للهجرة لافتا الى ان الحكومة العراقية والشركاء في المجال الإنساني يقدمون المساعدات المطلوبة للاسر النازحة.(النهاية) ا ص ف / م م ج