A+ A-

اتفاق امريكي ياباني على مضاعفة الضغط على كوريا الشمالية

طوكيو - 6 - 11 (كونا) -- اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي والرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين على مضاعفة الضعط على كوريا الشمالية بهدف ثنيها عن برامج تطوير اسلحتها الصاروخية والنووية.
وقال ابي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس ترامب الذي بدأ زيارته الى اليابان امس الاحد إن "الوقت غير مناسب للحوار بل لممارسة اكبر قدر من الضغط ونتفق تماما على اهمية مبادرة اليابان والولايات المتحدة لإيجاد تعاون وطيد من المجتمع الدولي يفضي الى تغيير سياسات كوريا الشمالية".
ورحب الجانبان بالاجراءات التي اتخذتها الصين من اجل زيادة الضغط على بيونغ يانغ متوقعين أن تؤدي بكين دورا اكبر في التعامل مع قضايا كوريا الشمالية.
وأثنى ابي على الروابط المتينة للشراكة بين الولايات المتحدة واليابان.
من جهته قال الرئيس ترامب ان الاختبارات النووية وعمليات اطلاق الصواريخ الباليستية التي تجريها كوريا الشمالية تشكل تهديدا للعالم وللسلام والاستقرار الدوليين.
وشدد على القول "تقف الولايات المتحدة مع شعب اليابان ضد تهديد كوريا الشمالية ولقد انتهى عهد الصبر الاستراتيجي وفيما يقول البعض ان لهجة خطابي قوية ولكن انظروا ما حدث عندما كان الخطاب ضعيفا في ال 25 عاما الماضية".
وفي الجانب الاقتصادي قال الرئيس الامريكي ان واشنطن تتطلع الى دخول الصادرات الامريكية الى الاسواق اليابانية من اجل ازالة انعدام التوازن التجاري والعجز مع اليابان.
وفي هذا الشأن قال رئيس وزراء اليابان انه اتفق والرئيس ترامب على العمل المشترك الرامي الى خلق معايير استثمار وتجارة عالية في منطقة المحيط الهادئ.
والتقى الرئيس الامريكي في وقت سابق من اليوم الاثنين امبراطور اليابان في مراسم اقيمت في القصر الامبراطوري.
وتستمر زيارة ترامب لليابان ثلاثة ايام وهي الاولى له منذ توليه مهامه رئيسا للولايات المتحدة وذلك في اولى محطات جولته الآسيوية التي تشمل كوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين.(النهاية) م ك / ن ب ش