A+ A-

وزير الخارجية التركي: لا يجب اشراك تنظيمات "ارهابية" في مؤتمر الحوار السوري بروسيا

اسطنبول - 5 - 11 (كونا) -- رأى وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم الأحد ان مؤتمر الحوار السوري يجب ان يكون شاملا لكن ذلك لا يعني اشراك التنظيمات "الارهابية" فيه.
وقال جاويش اوغلو في تصريح للصحفيين من ولاية (انطاليا) ان "هناك ضرورة للتحلي بالدقة وعدم الاستعجال فيما يتعلق بتحديد الاطراف المشاركة في المؤتمر المذكور".
واشار الى ان "تركيا تعارض اشراك تنظيم ارهابي مثل (ي ب ك) في المؤتمر وقد ابلغت الجانب الروسي بذلك على غرار ما جرى في مباحثات استانة".
واعتبر "ان (ي ب ك) تنظيم ارهابي لا يمثل الاكراد على الاطلاق وان عملية الرقة كشفت عدم وجود اي فرق بينه وبين منظمة (حزب العمال الكردستاني).
وأضاف "ان عناصر التنظيم الارهابي رفعوا صور عبدالله اوجلان المسجون في تركيا عقب السيطرة على الرقة وناقشنا هذا الامر مع الامريكيين" مشددا على ان حكومته دعت نظيرتها الامريكية الى تجنب التعاون مع "ارهابيي التنظيم" في سوريا.
ودعا الى "ضرورة التعاون من اجل منع الهجمات الارهابية التي تعد جرائم ضد الانسانية".
وفي وقت سابق اعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم قالن ان روسيا ابلغت بلاده بتأجيل المؤتمر المذكور حاليا وان تنظيم (ب ي د) الذي يعتبر الامتداد السوري لمنظمة (حزب العمال الكردستاني لن يدعى إليه.
واكد قالن خلال مقابلة مع قناة محلية تركية ان "الجانب الروسي وافق على تزويد بلاده بمزيد من المعلومات حول المؤتمر المذكور والشخصيات المشاركة فيه واهدافه".
وكانت روسيا تسعى الى عقد مؤتمر في مدينة سوتشي بخصوص الازمة السورية تحت اسم (مؤتمر الحوار السوري) منتصف شهر نوفمبر الجاري الا ان العديد من اطياف المعارضة السورية اعلنت رفضها له. (النهاية) ط أ / ر ج