A+ A-

الرئيس المصري: الارهاب ينتهك انسانية العالم ومواجهته حق من حقوق الانسان

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يتوسط الحضور خلال انطلاق فعاليات "منتدى شباب العالم" بمدينة شرم الشيخ
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يتوسط الحضور خلال انطلاق فعاليات "منتدى شباب العالم" بمدينة شرم الشيخ
شرم الشيخ (مصر) - 5 - 11 (كونا) -- اكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاحد ان "الارهاب" ينتهك انسانية العالم مشددا على ان مواجهته حق من حقوق الانسان.
جاء ذلك في كلمة للرئيس السيسي لدى انطلاق فعاليات "منتدى شباب العالم" بمدينة شرم الشيخ بمشاركة اكثر من ثلاثة آلاف شاب وفتاة وحضور وفود رسمية من مختلف دول العالم وذلك تحت شعار (الجميع من اجل السلام والتنمية).
ويمثل سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى "منتدى شباب العالم" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح فيما ترأس وفد دولة الكويت الى المنتدى الوكيل المساعد لقطاع تنمية الشباب بوزارة الدولة لشؤون الشباب مشعل السبيعي.
ودعا السيسي الشباب الى ممارسة الحوار والتعايش على أسس موضوعية متجردة من الانحياز وعلى أساس انساني "دون تمييز او تطرف" موضحا ان مصر تسعى لممارسة دورها "التاريخي" في رؤية السلام والاستقرار.
وحث في هذا السياق على صياغة "رؤية للغد" تتضمن ان يكون العالم آمنا ومستقرا في ظل سلام وحرية للمعتقد والرأي معتبرا ان "الحلم" هو من اجل عالم يتطور حضاريا ويتحاور ثقافيا ويتكامل اقتصاديا.
واشار كذلك الى "الحلم" في عالم بلا لاجئين تركوا اوطانهم قهرا وقسرا او مشردين وفقراء لا يملكون الحد الادنى من سبل العيش الكريم او انسان يعاني تمييزا سلبيا بسبب معتقده او جنسه او لونه.
واكد السيسي اهمية الحوار كسبيل لمواجهة كافة التحديات منوها بسعي الشباب المصري لتحقيق ارادته وصناعة الغد مبينا ان هؤلاء الشباب خاضوا "معركة بناء وتنمية بالتوازي مع محاربة الارهاب".
من جانبه اكد المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة أخيم شتاينر في كلمة بالنيابة عن أنطونيو غوتيريس اهمية مشاركة الشباب في جميع النشاطات مشددا على ان هذه المشاركة تعد "اولوية مركزية" لدى الامين العام.
وقال شتاينر ان الشباب في كثير من دول العالم يعانون من آثار العنف مبينا ان المنظمة الدولية من خلال منظمة (يونسيف) او (مكتب المفوض السامي للاجئين) تحاول معالجة مثل هذه القضايا.
وتضمن حفل انطلاق المنتدى العديد من الفقرات التي من بينها اغنية حول السلام بمشاركة شباب من جنسيات مختلفة وكلمات لبعض الشباب المشاركين لنقل تجاربهم العملية والحياتية بمصاحبة أفلام تصويرية وايضاحية.
وتتضمن فعاليات المنتدى على مدى عدة ايام عقد العديد من الجلسات وورش العمل لمناقشة الكثير من القضايا والمواضيع ومنها مكافحة "الارهاب" ودور الشباب في مواجهته ومشكلة التغير المناخي والهجرة غير الشرعية واللاجئين ومساهمة الشباب في بناء وحفظ السلام في مناطق الصراع.
كما تشمل الفعاليات مناقشة مواضيع تتعلق بكيفية توظيف طاقات الشباب من اجل التنمية و"اختلاف الحضارات والثقافات - صدام ام تكامل" ورؤية شبابية لتحقيق التنمية المستدامة في العالم.
وتتضمن ايضا استعراض تجارب دولية في تأهيل وتدريب الشباب ودور الدول والمجتمعات في صناعة قادة المستقبل الى جانب بحث التأثير السلبي للهجرة غير المنتظمة على الشباب حول العالم وسبل التعاون في هذا المجال.
وتشمل المواضيع ايضا ريادة الاعمال والابتكار والحوار بين الاجيال والبعد الثقافي للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب والقضايا الانسانية والسلام العالمي ودور حرية الصحافة في بناء الدول فضلا عن دور منظمات المجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. (النهاية) م ش / ر غ / ر ج