A+ A-

تحالف دعم الشرعية في اليمن : ايران زودت الحوثيين بالصواريخ الباليستية

الرياض - 5 - 11 (كونا) -- اكد المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي ان لدى التحالف كافة الادلة والبراهين التي تثبت تورط ايران في تزويد المليشيات الحوثية بأسلحة متطورة بينها الصواريخ الباليستية.
واعتبر المالكي في مؤتمر صحفي بالرياض اليوم الاحد ان اطلاق الصاروخ الباليستي على السعودية "عمل عدائي" يعكس حجم التصعيد الخطير من الحوثيين بسبب الدعم الايراني الذي يأتي عبر التهريب من خلال المنافذ الجوية والبحرية والبرية من خلال سوريا اضافة الى ميناء الحديدة الذي يقع تحت سيطرة الحوثيين.
وقال ان "ايران تمد الحوثيين وحزب الله باسلحة نوعية ذات تقنيات عالية ليست متوفرة ضمن ترسانة الجيش اليمني الامر الذي يثبت سعي ايران لاستهداف المملكة ونشر الفوضى في المنطقة" مبينا ان ايران زودت الحوثيين بصواريخ ارض ارض وصواريخ باليستية ومنصات اطلاق الصواريخ وطائرات بدون طيار.
وكشف ان خبراء ايرانيين قاموا بايصال القدرات الباليستية الى المليشيات الحوثية حيث يتم تصنيعها داخل اليمن مشيرا الى ان الايرانيين يهددون الملاحة البحرية بالقوارب المفخخة حيث تم القبض على عدد منها كما قام الحوثيون برزع اكثر من 50 الف لغم ارضي على الحدود السعودية.
واعلن المتحدث الرسمي باسم التحالف عن قائمة اولية تضم 40 شخصا من قيادات الحوثيين كمطلوبين ضمن قوائم الارهاب.
وكانت قوات التحالف اعلنت امس السبت اعتراض صاروخ باليستي اطلق من اليمن باتجاه العاصمة السعودية الرياض وتدميره في منطقة غير ماهولة بالسكان شمال شرق مطار الملك خالد الدولي بالرياض.(النهاية) أ د / ط ب