A+ A-

ترامب وخادم الحرمين يبحثان التصدي ل(داعش) والهجوم الصاروخي والتعاون الدفاعي

واشنطن - 5 - 11 (كونا) -- أعلن البيت الأبيض اليوم الأحد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مجموعة من القضايا بما في ذلك هزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والهجوم الصاروخي على الرياض والتعاون الدفاعي فيما بين الجانبين.
وقال البيت الأبيض في بيان ان الزعيمين ناقشا خلال اتصال هاتفي أمس السبت الهجمات الأخيرة في نيويورك والالتزام المشترك بهزيمة (داعش) والحوثيين والهجوم الصاروخي على الرياض الذي أطلق من الأراضي اليمنية وتم اعتراضه يوم أمس.
وأضاف البيان ان ترامب والملك سلمان "اكدا اهمية مواجهة الفكر المتطرف والدفاع عن الاعتدال والتسامح".
ووفق البيان ثمن ترامب التزام الملك سلمان المعلن في قمة الرياض بما في ذلك إطلاق مركز استهداف تمويل الإرهاب والمركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف.
وشكر ترامب الملك سلمان على الصفقة التي تمت بين المملكة والولايات المتحدة بما في ذلك صفقة بيع نظام الدفاع الصاروخي (ثاد) والتي بلغت قيمتها 15 مليار دولار جنبا إلى جنب مع "مليارات أخرى في شكل التزامات واستثمارات".
وقال البيت الابيض ان "الرئيس ترامب اكد للملك سلمان انه سيدعم شراء معدات عسكرية مناسبة من شأنها ان تبقي المملكة العربية السعودية آمنة وتساعد على خلق فرص عمل امريكية".
كما طلب ترامب من الملك سلمان "النظر بقوة" في ادراج شركة ارامكو السعودية النفطية العملاقة في بورصة نيويورك.
وأخيرا أشار الرئيس ترامب إلى أن التصريحات الاخيرة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده بشأن الحاجة إلى بناء منطقة معتدلة وسلمية ومتسامحة "ضرورية لضمان مستقبل مليء بالامل للسعوديين والحد من تمويل الإرهابيين وهزيمة الفكر المتطرف حتى يمكن للعالم أن يكون آمنا من شره".
وكانت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن اعلنت مساء امس السبت ان قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت صاروخا باليستيا اطلق من الاراضي اليمنية باتجاه العاصمة السعودية الرياض.(النهاية) أ ك / م م ج