A+ A-

طهران: الولايات المتحدة تريد تقويض الاتفاق النووي على حساب إيران

طهران - 5 - 11 (كونا) -- اتهم رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي صالحي اليوم الاحد الولايات المتحدة بأنها تريد تقويض الاتفاق النووي على حساب ايران "التي سيكون لها ردود الأفعال اللازمة على ذلك".
ونقلت وكالة (فارس) الايرانية للأنباء عن صالحي قوله "ان الظروف تغيرت تماما بعد مجيء الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى سدة الحكم حيث تسعى واشنطن الى تفريغ الاتفاق من مضمونه على حساب ايران".
واضاف "ان امريكا تلعب الان دور الشرطي السيئ في مرحلة ما بعد الاتفاق فيما تسعى فرنسا للعب دور الشرطي الجيد".
وفيما يتعلق برد الفعل الايراني في حال انتهاك الاتفاق النووي من قبل الاطراف الاخرى قال صالحي "يمكننا البدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة بمنشأة (فوردو) وهذه العملية تحمل رسالة يدرك الطرف الآخر مفهومها".
واعتبر ان الاتفاق النووي "هو اتفاق دولي وان للوكالة الدولية للطاقة الذرية فقط الحق في البت بالقضايا النووية" لافتا الى ان الوكالة "تسعى من خلال دعمها للاتفاق ومن دون انحياز طمأنة العالم بالتزام طهران به".
وكان الرئيس الأمريكي قد كشف في استراتيجيته الجديدة التي أعلن عنها أخيرا انه سيفرض اجراءات جديدة على طهران رافضا المصادقة على خطة العمل المشتركة التي تتضمن آليات تنفيذ الاتفاق النووي.
وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا قد توصلت مع طهران في منتصف عام 2015 الى توقيع اتفاق شامل ينهي الازمة القائمة بين الجانبين والتي استمرت على مدى 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها كل من الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامم المتحدة والولايات المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) م و / ا ب خ