A+ A-

وزيرا الخارجية التركي والألماني يعقدان أول اجتماع بينهما منذ سبتمبر

اسطنبول - 4 - 11 (كونا) -- عقد وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو والألماني سيغمار غابرييل اليوم السبت اول اجتماع بينهما منذ أن بلغت التوترات بين البلدين مستوى جديدا في الفترة التي سبقت الانتخابات الألمانية في 24 سبتمبر الماضي.
وقالت الخارجية التركية في بيان ان اللقاء الذي عقد بشكل غير رسمي في مدينة انطاليا تناول قضايا ذات اهتمام مشترك "وما يأمله البلدان من بعضهما البعض".
ويأتي الاجتماع بعد حوالي أسبوع من الإفراج عن الناشط الألماني بيتر ستودنر عقب اعتقاله مع أعضاء من منظمة العفو الدولية في يوليو على خلفية اتهامات تتعلق بالإرهاب. وأثار اعتقال مواطنين ألمان بموجب حالة الطوارئ المفروضة في تركيا عقب محاولة الانقلاب العام الماضي غضب برلين فيما تتهم أنقرة ألمانيا بالتدخل في شؤونها.
وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية الجمعة الماضية أن مواطنا ألمانيا ثانيا لم يتم الكشف عن هويته أخلي سبيله كذلك في قضية أخرى إلا أنه لا يمكنه مغادرة تركيا. ولا يزال هناك تسعة مواطنين ألمان وراء القضبان في تركيا بينهم مراسل صحيفة "دي فيلت" دنيز يوجيل الذي تم توقيفه في فبراير إضافة إلى الصحفية ميسالي تولو.
وأعرب غابرييل الشهر الماضي عن شكره للمستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر الذي لديه علاقات شخصية جيدة مع الرئيس التركي رجب اردوغان لوساطته في هذه القضايا لكن أنقرة نفت أن يكون إطلاق سراح الموقوفين ناتج عن اتفاقات جاء بعد وساطة.
وتوصف الأزمة الأخيرة بأنها الأسوأ بين تركيا وألمانيا التي تضم أقلية كبيرة من الأتراك.
وأعربت برلين مرارا عن شكوكها بشأن إمكانية انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي فيما دعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إلى خفض تمويل الاتحاد الأوروبي للمحادثات المرتبطة لسعي أنقرة إلى الانضمام للتكتل في إشارة إلى عدم رضا اوروبي عن حملة امنية شنتها السلطات التركية غداة محاولة الانقلاب التي جرت في يوليو 2016. (النهاية) ط ا / ج م ش