A+ A-

الخارجية التركية: المناورات المصرية - اليونانية خرق واضح للقوانين الدولية

اسطنبول - 3 - 11 (كونا) -- اعتبرت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة المناورات العسكرية المشتركة بين مصر واليونان في جزيرة (رودوس) اليونانية خرقا واضحا للقوانين الدولية.
وقالت الوزارة في بيان انها تلقت من مصادر عسكرية أن مصر واليونان تجريان مناورات هجومية برمائية مشتركة في جزيرة (رودوس) في الفترة ما بين الثالث من الشهر الماضي وحتى الرابع من نوفمبر الجاري.
واضافت ان "معاهدة باريس للسلام عام 1947 تنص على حظر كل أنواع التدريبات العسكرية في (رودوس) التي تخلت عنها إيطاليا لصالح اليونان بشرط نزع السلاح منها".
واشارت الوزارة الى انها أبلغت تحذيراتها بخصوص المناورات المذكورة الى السفارة اليونانية بأنقرة وتم التذكير بضرورة الابتعاد عن الأنشطة الأحادية الجانب التي تزيد حدة التوتر في بحر إيجة.
وكان الجيش المصري اعلن وصول عناصر من قواته البحرية والجوية إلى اليونان يوم الثلاثاء الماضي للمشاركة في التدريب العسكري (ميدوزا 5) الذي يستمر عدة أيام.
ومنذ ديسمبر عام 2015 أجرت مصر واليونان تدريبات عسكرية مشتركة أحدثها على سواحل البحر المتوسط في أغسطس الماضي بهدف "تنسيق الجهود والعمل لمواجهة التحديات المتنامية بمنطقة البحر المتوسط".
واعلن وزير الدفاع اليوناني فانوس كمنوس في الثاني من الشهر الماضي ان بلاده ستشارك في تدريبات عسكرية مشتركة ستجرى قريبا مع سلاح الجو الاسرائيلي وسلاح الجو المصري اضافة الى دول اخرى بهدف تعزيز استقرار الوضع الأمني في منطقة الشرق الأوسط.(النهاية) ط ا / م خ