A+ A-

وكالة (فيتش) تؤكد قوة الاقتصاد السعودي

الرياض - 2 - 11 (كونا) -- قالت وكالة الانباء السعودية ان وكالة (فيتش) اكدت قوة الاقتصاد السعودي وفاعلية الاصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة السعودية وان التصنيف الائتماني القوي للسعودية جاء (ايه بلاس) وبنظرة للمستقبل مستقرة.
ووفق ما اوردته الوكالة اليوم الخميس ان وكالة (فيتش) بينت ان "تصنيفات المملكة مدعومة بقوة الوضع التجاري والمالي بما في ذلك الاحتياطات النقدية الاجنبية المميزة وانخفاض الدين العام الحكومي والاصول الحكومية الكبيرة والالتزام القوي بجدول الاصلاحات الاقتصادية الطموحة".
وذكرت ان (فيتش) توقعت ان ينخفض مستوى العجز من الناتج المحلي الإجمالي من 2ر17 بالمئة في العام 2016 إلى 7ر8 بالمئة في العام 2017.
واشادة (فيتش) بقوة النظام المصرفي السعودي حيث صنفت القطاع المصرفي بالمملكة على مؤشر النظام المصرفي ب(ايه) وهو تصنيف قوي جدا حيث لم تحصل سوى اربع دول في العالم على تصنيف اعلى ويعكس الارباح المستقرة التي بنيت على مخزونات ضخمة من رأس المال تحميها من اي تراجع او خسائر في العمليات التشغيلية وبلغت نسبة رأس المال التنظيمي من الشريحة الاولى للقطاع 2ر17 بالمئة في نهاية يونيو 2017.
من جانبه قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان ان "تقييم (فيتش) يشكل مؤشرا اضافيا يؤكد فعالية الرؤية 2030 وبرامجها كما يؤكد قوة اقتصادنا ويبرهن على اننا نبني أسس راسخة للنمو المستدام والازدهار على المدى الطويل".
واكد الجدعان "انه تم احراز الكثير من التقدم ونحن نتجه نحو العام 2018 متطلعين الى مزيد من الانجاز وبناء مستقبل افضل لمواطني المملكة والقطاعين العام والخاص".(النهاية) م د م / ط ب