A+ A-

دبلوماسي امريكي يدعو اربيل الى العمل مع بغداد لتخفيف التوترات العسكرية

السفير الأمريكي لدى العراق دوغلاس سليمان مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد الطالباني
السفير الأمريكي لدى العراق دوغلاس سليمان مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد الطالباني
اربيل - 2 - 11 (كونا) -- دعا السفير الأمريكي لدى العراق دوغلاس سليمان اليوم الخميس حكومة اقليم كردستان العمل مع بغداد لتخفيف التوترات العسكرية.
وذكرت القنصلية الأمريكية بأربيل في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء جمع السفير سليمان مع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد الطالباني.
وقال ان السفير الامريكي شدد على أنه من الضروري أن تكون حكومة إقليم كردستان "قوية داخل عراق موحد" لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل والقضاء الكامل على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وأضاف البيان أن السفير أشار الى أن الولايات المتحدة تدعو جميع الأحزاب الكردية الى دعم برلمان اقليم كردستان " للعمل على حل القضايا العالقة خلال الفترة المتبقية من ولايته والاستعداد للانتخابات البرلمانية المزمعة في عام 2018".
وأشار الى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتواصل مع جميع الأطراف لمعالجة وحل القضايا العالقة بموجب أحكام الدستور العراقي.
من جهته ذكر بيان صاد عن حكومة اقليم كردستان ان بارزاني شدد على ان الاقليم بادر الى الحوار مع بغداد وتجنب الاشتباكات منذ بداية الازمة.
وقال في هذا السياق "من اجل هذا فقد تم اصدار عدد من البيانات التي تدعو الى بدء الحوار مع بغداد" داعيا المجتمع الدولي "للدفع نحو تجنب التوترات والدخول في الحوار".
وكانت حكومة اقليم كردستان قد حذرت في وقت سابق اليوم من "دفع الوضع الحالي الى القتال مما قد يؤدي الى كارثة على العراقيين" مؤكدة انها لا تعتزم توقيع أية اتفاقية مع بغداد.
ودعت الى حوار بناء وصريح لبناء مستقبل امن لجميع ابناء الشعب العراقي.
واتهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في وقت سابق اليوم سلطات اقليم كردستان "بعرقلة التوصل إلى اتفاق لنشر القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها".(النهاية) ص ب ر / ط ب