A+ A-

حكومة كردستان تقترح نشر قوات مشتركة عند معبر (فيشخابور) الحدودي مع تركيا

حكومة كردستان تقترح نشر قوات مشتركة عند معبر (فيشخابور) الحدودي مع تركيا
حكومة كردستان تقترح نشر قوات مشتركة عند معبر (فيشخابور) الحدودي مع تركيا
أربيل - 2 - 11 (كونا) -- اقترحت حكومة كردستان العراق اليوم الخميس نشر قوات عراقية كردية مشتركة عند معبر (فيشخابور) الاستراتيجي مع تركيا بمشاركة التحالف بقيادة واشنطن في اطار تسوية تهدف لانهاء المواجهة مع بغداد.
وقالت وزارة شؤون البيشمركة في بيان إن مسؤولي البيشمركة قدموا اقتراحا من خمسة بنود للحكومة الاتحادية في بغداد تشمل وقف اطلاق النار على كافة الجبهات واستمرار التعاون الامني والعسكري بين قوات البيشمركة والجيش العراقي في الحرب الدائرة ضد تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش) والدفع بقوات مشتركة في كافة المناطق المتنازع عليها والبدء بمحادثات سياسية وتكوين لجان ادارية وقضائية وعسكرية في (فيشخابور) بدعم من التحالف الدولي بما يتوافق مع الدستور العراقي.
وشدد البيان على نشر قوات من البيشمركة والجيش العراقي وممثلين للتحالف الدولي في فيشخابور بصورة مؤقتة حتى يتم التوصل الى اتفاق بما يتوافق مع الدستور العراقي.
وكانت حكومة اقليم كردستان قد نفت الاربعاء التوصل الى اتفاق من اجل نشر القوات الاتحادية في مناطق متنازع عليها وذلك بعد ان اتهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سلطات الاقليم بعرقلة الاتفاق.
في غضون ذلك ذكر مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في العراق في بيان له اليوم انه "حتى الثاني من نوفمبر الجاري نزح اكثر من 183 الف شخص في المناطق المتنازع عليها بينهم 79 الفا من مدينة كركوك".
وكانت الامم المتحدة قد اعربت عن قلقها في 19 من الشهر الماضي ازاء تقارير تفيد بحدوث اعمال تدمير ونهب للمنازل والمتاجر والمكاتب السياسية ونزوح قسري لمدنيين غالبيتهم من الأكراد من المناطق المتنازع عليها.(النهاية) ص ب ر / ه س ص