A+ A-

واشنطن: جهود جديدة لحماية الصحفيين في الخارج

واشنطن - 2 - 11 (كونا) -- قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر نويرت اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تجدد جهودها من أجل حماية الصحفيين والدفع للامساك بالمسؤولين عن تقويض حرية الصحافة في العالم.
وقالت نويرت بمناسبة (اليوم الدولي لانهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين) إن الولايات المتحدة تنضم للمجتمع الدولي في تجديد "تصميمها لتعزيز الصحافة الحرة والمهنية والمستقلة في العالم ومناصرة القدرة على محاسبة من يقوضون الصحافة الحرة بالتهديد والتخويف والعنف".
وقد اختير الاحتفال باليوم الدولي لانهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتبكة ضد الصحفيين في ذكرى اغتيال اثنين من الصحفيين الفرنسيين في مالي في نوفمبر 2013.
ومنذ العام الماضي قتل 115 صحفيا لاسباب تتعلق بعملهم طبقا لتقرير المعهد الدولي لسلامة الأخبار.
وقالت نويرت إن "الصحفيين عادة ما يقعون تحت تهديد من يريدون اسكاتهم وأنه في عدة انحاء من العالم لم يعاقب مرتكبو الجرائم ضد الصحفيين" مشيرة في هذا الصدد إلى دول من بينها سوريا وفنزويلا والعراق والسودان وأوغندا ونيجيريا وجنوب السودان والصومال وروسيا وتركيا وأذربيجان باعتبار أنها " على رأس الدول التي يواجه الصحفيون فيها تهديدا".
من جانبها أكدت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس روماتيه إسباني ان الدفاع عن حرية الصحفيين وحرية التعبير اضافة ومحاربة الإفلات من الاعتداء على الصحفيين من المبادئ والاوليات الرئيسية في السياسة الخارجية الفرنسية.
وقالت إن فرنسا بدأت اتخاذ اجراءات في الأمم المتحدة من أجل حماية الصحافة والمشتغلين بها باعتبار أن وسائل الاعلام والعاملين فيها يساهمون في الحفاظ على الحقوق الأساسية المتمثلة في حرية التعبير. (النهاية) ه ي / ج ك / ه س ص