A+ A-

الدول العربية تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقات الربط الجوي بين الجانبين

جانب من الاجتماع الثاني لممثلو سلطات الطيران المدني بالدول العربية
جانب من الاجتماع الثاني لممثلو سلطات الطيران المدني بالدول العربية
القاهرة - 2 - 11 (كونا) -- دعت الدول العربية اليوم الخميس الاتحاد الأوروبي الى العمل على تعزيز علاقات الربط الجوي بين الجانبين عند صياغة القوانين المتعلقة بالنقل الجوي "نظرا للتقارب الجغرافي والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية القوية" بينهما.
جاء ذلك في ختام أعمال الاجتماع الثاني الذي عقده ممثلو سلطات الطيران المدني بالدول العربية على مدى يومين لبحث التعامل العربي مع قانون الاتحاد الاوروبي حول المنافسة في مجال الطيران المدني.
وقالت مدير ادارة السياحة والنقل بالجامعة العربية الدكتورة دينا الظاهر في تصريح للصحفيين انه تم اعداد مشروع خطاب يوجه من الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط الى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر حول القانون رقم (868 / 2004) المعدل وآخر من رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي يوجه الى رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني يتضمن الموقف العربي حيال هذا القانون.
وأضافت الظاهر أن المشاركين في الاجتماع أوصوا بأن يترك لرئيس سلطة الطيران المدني في كل دولة عربية توجيه رسائل في هذا الشأن الى نظرائه في الاتحاد الأوروبي بالصيغة التي تفي بالغرض.
وأشارت الى أنه تم خلال الاجتماع الموافقة على خطة العمل والجدول الزمني المقترح من الاتحاد العربي للنقل الجوي للتخاطب مع الاتحاد الأوروبي حول القانون رقم (868 / 2004) المعدل والتأكيد على المبادئ المعتمدة من الجانب العربي في هذا الشأن.
وأضافت في هذا السياق أن هناك العديد من المبادئ التي يجب أن يعتمدها الاتحاد الأوروبي في تدارسه لهذا القانون منها أن أي تطوير لقوانين النقل الجوي عليها أن تحترم خصوصيات الدول الأخرى وسيادتها وهياكلها القانونية والاقتصادية بحيث لا تفرض دولة على دولة أخرى شروطا اقتصادية غير معتمدة من قبلها.
وأوضحت الظاهر أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة التزام هذه القوانين بمعاهدة (شيكاغو) وملاحقها والمعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة وأن تحترم التشريعات الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو).
وأشارت الى أنه تم التأكيد أيضا على أهمية أن تسعى القوانين المتعلقة بالطيران المدني الى تعزيز ما هو موجود وتطويره "بحيث تقوم الدول ضمن ممارساتها لحقها السيادي بتطوير اتفاقيات النقل الجوي لديها مع الدول الأوروبية ثنائيا أو جماعيا من خلال الاتحاد الأوروبي بالشكل الذي تراه مناسبا".
ولفتت الظاهر الى أن الاجتماع شدد على أن يضع أي تطوير لقوانين الطيران المدني مصلحة المسافر على رأس الأولويات حيث لا تستخدم هذه القوانين لوضع اجراءات حمائية تهدف الى تعزيز موقع تنافسي لطرف على حساب طرف آخر بحيث تكون النتيجة رفع تكاليف السفر والحد من خيارات المستهلك.
يذكر ان دولة الكويت مثلها خلال الاجتماع مدير ادارة النقل الجوي بالإدارة العامة للطيران المدني سامي عيد. (النهاية) م ف م / ه د ر / م ع ع