A+ A-

فرنسا: جنيف هي المنصة "الوحيدة" لبحث الجوانب السياسية للأزمة السورية

باريس - 2 - 11 (كونا) -- اكدت فرنسا اليوم الخميس ان عملية جنيف التي تقودها الامم المتحدة هي المنصة "الوحيدة" لمناقشة القضايا السياسية الخاصة بالازمة السورية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية انييس روماتي-إسباني في مؤتمر صحفي ردا على المقترح الروسي بعقد مؤتمر حوار سوري في مدينة (سوتشي) الروسية في ال18 من نوفمبر الجاري "ان تلك الدعوة لا يمكن ان تكون بديلا عن عملية جنيف".
وأضافت ان "عملية جنيف هي المنصة المناسبة والوحيدة التي اتفق عليها المجتمع الدولي لمناقشة الجوانب السياسية للازمة السورية وخاصة العملية الانتخابية والدستور الجديد".
كما أعربت عن تشجيع بلادها لكل ما يمكن ان يساعد في إنجاح عملية جنيف على اساس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 مشددة على ضرورة "ان تكون الجهود الدولية بما فيها جهود روسيا جزءا من هذا الاطار".
على صعيد آخر اكدت المتحدثة الفرنسية سعي باريس لتجديد ولاية (آلية التحقيق المشتركة) التي تحقق في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا في 17 نوفمبر الجاري لدى التصويت عليها في مجلس الامن.
وأشارت إلى أن تلك الآلية التي أنشئت بمبادرة مشتركة بين روسيا والولايات المتحدة في عام 2015 "عملت في تحقيقاتها بمهنية".
وشددت على ضرورة مواصلة الالية عملها وتوثيق حالات استخدام الاسلحة الكيماوية حتى لا يشعر اي مستخدم لتلك الاسلحة سواء أكان فردا ام دولة بالحماية وأنه سيحاسب يوما ما على ما ارتكبه من افعال". (النهاية) ج ك / أ م س