A+ A-

(إن.بي.سي): السلطات الامريكية ترجح انتماء منفذ اعتداء نيويورك ل(داعش)

نيويورك - 2 - 11 (كونا) -- رجحت التحقيقات التي تجريها السلطات الامريكية بشأن حادث الاعتداء الذي وقع في مدينة نيويورك امس الاول الثلاثاء انتماء منفذ الاعتداء وهو اوزبكي الجنسية لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وذكرت شبكة (إن.بي.سي) الاخبارية الامريكية ان سيف الله سيبوف الذي استقر في الولايات المتحدة منذ سبع سنوات مثل امام المحكمة الفيدرالية صباح اليوم الخميس على كرسي متحرك نظرا لاصابته التي تعرض لها اثر اطلاق الشرطة الامريكية النار عليه في اعقاب الاعتداء.
واضافت الشبكة ان المهاجر الاوزبكي سيبوف (29 عاما) لايملك سجلا جنائيا واعترف امام القاضي بانه نفذ الاعتداء باسم (داعش) وانه "راض تماما" عما اقترفه.
واوضحت ان المحققين عثروا في هاتفه الخليوي على آلاف الصور والمقاطع المصورة لعمليات "ارهابية" وتعذيب يقوم بها افراد من تنظيم (داعش) بالإضافة الى عدد من السكاكين في الشاحنة التي استخدمها في عملية الدعس في حي (مانهاتن) اول امس.
وبحسب الشبكة فان سيبوف طلب تعليق علم يحمل رمز (داعش) في غرفته بالمستشفى وانه خطط منذ عام لهذا الاعتداء الذي تم قبيل ساعات من الاحتفال بعيد (الهالويين) وهو مناسبة عادة ما تشهد خروج الناس ومعظمهم من الأطفال بشكل كثيف في مواكب للاحتفال في الطرق العامة.
وذكر مكتب التحقيق الفيدرالي في نيويورك انه يعكف حاليا على التحقيق مع مواطن اوزبكي ثاني تشتبه بتورطه في الاعتداء بعد اكتشاف انه كان على اتصال بمنفذ العملية في الأسابيع الأخيرة.
وكان الاعتداء الذي قام به سيبوف وهو اب لثلاثة ابناء جرى تنفيذه بواسطة شاحنة مؤجرة قادها بسرعة عالية في ممر للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية ما تسبب بقتل ثمانية اشخاص من بينهم خمسة مواطنين من الارجنتين ومواطنة بلجيكية واصابة 12 اخرين أربعة منهم في حال خطرة. (النهاية) ا ص ف / م م