A+ A-

الجامعة العربية تدعو لتعزيز آليات وقف العنف ضد المرأة أثناء النزاعات المسلحة

صورة جماعية للمشاركين في الاجتماع التشاوري حول (مهام لجنة الطوارئ لحماية النساء أثناء النزاعات المسلحة)
صورة جماعية للمشاركين في الاجتماع التشاوري حول (مهام لجنة الطوارئ لحماية النساء أثناء النزاعات المسلحة)
القاهرة - 2 - 11 (كونا) -- دعت جامعة الدول العربية اليوم الخميس الى ضرورة العمل على تعزيز آليات وقف العنف ضد المرأة وحمايتها لاسيما أثناء النزاعات المسلحة.
جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفير بدر الدين علالي أمام الاجتماع التشاوري حول (مهام لجنة الطوارئ لحماية النساء أثناء النزاعات المسلحة) الذي يعقد بالتعاون مع المكتب الاقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
وقال علالي ان الاجتماع يأتي تأكيدا على الالتزام العربي والدولي على حماية النساء من الآثار الناتجة عن الحروب والنزاعات المسلحة في المنطقة العربية وتجسيدا لتطلعات تنفيذ أجندة المرأة والأمن والسلم.
واوضح ان المرأة العربية تعاني "تحديات غير مسبوقة نظرا للظروف الأمنية والسياسية والاقتصادية حيث أضحت لاجئة وأرملة وأما ثكلى مع تعرض النساء والفتيات لجميع أشكال العنف ومعاناتهن من الارهاب وتأزم النزاعات".
وأشار الى اعداد الجامعة العربية استراتيجية اقليمية وخطة عمل تنفيذية حول (حماية المرأة العربية: الأمن والسلام) أقرها المجلس الوزاري العربي في عام 2015 ترتكز على دعم المشاركة الفعالة للنساء على جميع الأصعدة في مراكز صنع القرار لبناء وحفظ السلام وحل النزاعات والتصدي للارهاب.
وأضاف علالي أن هذه الاستراتيجية ترتكز أيضا على تعزيز الوقاية من النزاعات وجميع أشكال العنف ضد النساء فضلا عن ضمان الحماية لهن في فترات السلم والنزاع وما بعده وانعدام الأمن وفي ظل الإرهاب.
واعتبر أن مناقشة مهام اللجنة تشكل "خارطة طريق أساسية " نحو وضع آلية اقليمية على المستوى الحكومي تسهم في دعم وتنفيذ القرارات ووضع مقترحات من شأنها تعزيز قضايا المرأة والأمن والسلام.
من جانبها أكدت مدير ادارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة العربية السفيرة ايناس مكاوي ضرورة ايجاد آليات لحماية النساء في ظل تفاقم الأوضاع الانسانية في المنطقة العربية فضلا عن جعلهم جزءا من مفاوضات السلام واعادة البناء والأعمار.
وقالت مكاوي في كلمة لها امام الاجتماع ان تنفيذ هذه الاستراتيجية وخطة العمل التنفيذية يساهم في توفير اطار عام وتدابير اقليمية تضمن تنفيذ قرارات مجلس الأمن المعنية بالمرأة والأمن والسلام وتتلاءم مع جميع الأوضاع في أوقات السلم والنزاعات وما بعد النزاعات.
وشاركت دولة الكويت في هذا الاجتماع بوفد ترأسته مستشار لجنة المرأة التابعة لمجلس الوزراء بدرية الخالدي.(النهاية) م ف م / ه د ر / م ع ع