A+ A-

السعودية وروسيا تتفقان على تعزيز الشراكة التجارية والاستثمارية

الرياض - 2 - 11 (كونا) -- اتفق الجانبان السعودي والروسي اليوم الخميس على تفعيل الشراكة التجارية والاستثمارية في مجالات التعاون التجاري والاستثماري والمالي والمصرفي والطاقة.
جاء ذلك في البيان الختامي لأعمال اللجنة السعودية - الروسية المشتركة التي عقدت في الرياض برئاسة وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي ووزير الطاقة الروسي الاسكندر نوفاك.
وتوصل الجانبان خلال اعمال اللجنة كذلك الى اتفاق بشأن تفعيل الشراكة التجارية والاستثمارية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واستخدام الطاقة الذرية والفضاء الخارجي للأغراض السلمية.
واعرب الجانبان في هذا السياق عن ارتياحهما "للجو الودي والبناء" الذي ساد الاجتماعات وما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور في المجالات المختلفة.
وأكدا أهمية الزيارات واللقاءات المتبادلة بين المسؤولين والقيادات السياسية في كلا البلدين في تنمية العلاقات وتطويرها والسعي لزيادة مساهمة القطاع الخاص وتوطيد التعاون بين مجتمع رجال وسيدات الأعمال.
وعبر الطرفان كذلك عن الرغبة المشتركة لتفعيل الاتفاقيات والمذكرات والبرامج التي تم توقيعها خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الى روسيا الشهر الماضي وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري من خلال المشروعات والاستثمارات المشتركة وتشجيع الزيارات والمشاركات في الفعاليات المختلفة في البلدين.
واتفق الجانبان على تعزيز التعاون في المجالات الصناعية والطاقة والتعليم والزراعة والأمن الغذائي والمنتجات الحيوانية وتجارة الحبوب ومجالات الصحة والتدريب التقني والمهني والاعلام والاسكان والسياحة والنقل.
وكان القصبي اعرب في كلمة عن تطلع المملكة إلى تعزيز شراكتها التجارية مع روسيا من خلال استثمار الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الى روسيا في أكتوبر الماضي لمواصلة البحث والحوار بين رجال الاعمال والمستثمرين في البلدين.
وأشار القصبي الى الرغبة المشتركة في بحث سبل تعزيز التجارة البينية لاسيما في المنتجات غير النفطية مبينا ان الفرص والبيئة الاستثمارية المتميزة وفقا لرؤية (المملكة 2030) والتوجهات الحديثة للاقتصاد الروسي توفر أساسا واعدا لتحقيق نمو في المشروعات المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين.
من جانبه أكد نوفاك عمق العلاقات الاقتصادية السعودية - الروسية بالنظر لمكانتيهما المتقدمة في سوق الطاقة العالمية والإمكانيات الكبيرة لدى البلدين في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري.
وأشار الى حرص قيادتي البلدين على تطوير العلاقات الاقتصادية الخارجية ودفعها إلى الأمام والعمل على تنويع التعاون التجاري والاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري وتمتين أرضية التعاون الاستثماري.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وروسيا بلغ 757ر2 مليار ريال سعودي (2ر753 مليون دولار) في عام 2016 فيما بلغ عدد المشروعات المشتركة للقطاع الخاص بين البلدين 22 مشروعا متنوعا برأس مال بلغ 84 مليون ريال (4ر22 مليون دولار).(النهاية) ا د / م ع ع