A+ A-

ايران وروسيا توقعان اتفاقية بقيمة 30 مليار دولار للاستثمار في مجال الطاقة

طهران - 2 - 11 (كونا) -- وقعت شركة النفط الروسية (روس نفط) اليوم الخميس مع شركة النفط الوطنية الايرانية (ان اي او سي) اتفاقية لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال انتاج النفط والغاز في ايران بقيمة 30 مليار دولار.
ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن الرئيس التنفيذي لشركة (روس نفط) إيغور سيتشين عقب مراسم التوقيع قوله إن "هذه الاتفاقية تسمح لنا خلال العام المقبل بتوقيع وثائق بشأن تنفيذ مشاريع في مجال النفط والغاز وإنشاء أساس للتعاون الاستراتيجي بين الجانبين".
واضاف سيتشين ان الاتفاقية تتضمن استثمارات مشتركة مع الشركات الايرانية بغية تطوير مجموعة من حقول النفط والغاز لافتا الى ان القدرة الانتاجية لهذه المشاريع قد تصل الى 55 مليون طن من النفط الخام سنويا.
وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعاصمة الايرانية طهران للمشاركة في القمة الثلاثية التي جمعته مع نظيريه الايراني حسن روحاني والاذربيجاني الهام علييف لبحث العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وكانت القمة الثلاثية انتهت اعمالها امس الاربعاء في طهران باصدار بيان ختامي دعا في جانب منه الى تعزيز التعاون بين الدول الثلاث في قطاع النفط والغاز بما في ذلك مجال التنقيب وتطوير الحقول وطرق النقل المشتركة اضافة الى تعزيز التعاون في ساحات الطاقة العالمية.(النهاية) م و / ع ع ح