A+ A-

الخارجية السودانية تؤكد لواشنطن ان السودان لا يشكل تهديدا للامن الامريكي

الخرطوم - 1 - 11 (كونا) -- ابلغت الخارجية السودانية اليوم الاربعاء واشنطن بان السودان لا يشكل تهديدا للامن الامريكي.
وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله الخضر في تصريح صحفي ان وكيل وزارة الخارجية السودانية عبدالغني النعيم اكد للقائم بالاعمال الامريكي بالخرطوم ستيفن كوتسيس ان السودان لا يشكل اي تهديد للولايات المتحدة. واضاف ان النتائج الايجابية لخطة المسارات الخمسة اثبتت انه دولة تتمتع بالقوة والمصداقية والرغبة والقدرة على تأسيس شراكة متينة بين البلدين لتحقيق السلام والامن على المستويين الاقليمي والدولي.
ووفقا للمتحدث الرسمي للخارجية السودانية فان كوتسيس اوضح ان تجديد امر الطوارئ الخاص بالسودان والتي فرض بموجبها الامر التنفيذي منذ الثالث من نوفمبر 1997 "هو اجراء دوري ظلت الولايات المتحدة تتخذه في هذا التوقيت من كل عام".
وشدد القائم بالاعمال وفقا للمتحدث الرسمي على ان الخطوة "لا تمس بأي حال قرار الرئيس الامريكي الصادر في السادس من اكتوبر 2017 والذي قضى برفع الحظر الاقتصادي والتجاري المفروض على السودان بشكل نهائي.
وافاد المتحدث انه جرى الاتفاق خلال الاجتماع على الشروع في الترتيب للجولة الثانية من مسيرة الارتباط البناء بين البلدين بما يمكن من الوصول الى تطبيع كامل للعلاقات ويعزز العلاقات التجارية والاستثمارية لصالح شعبي البلدين.
وجدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب الثلاثاء حالة الطوارئ للامن القومي الخاصة بالسودان مستشهدا بالامر التنفيذي الذي اصدره الرئيس بوش 2006 بفرض عقوبات على الافراد الذين يؤججون الصراع في دارفور.
واعلنت الولايات المتحدة مطلع اكتوبر الجاري الغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 20 عاما مقرة ب "اجراءات ايجابية" اتخذتها الخرطوم للحفاظ على وقف الاعمال العدائية في مناطق النزاع وتحسين وصول المساعدات الانسانية.
لكن السودان لازال موضوعا على "لائحة الدول الراعية للارهاب" برغم اعتراف واشنطن بتعاونه الايجابي في الحد منه ومكافحته.
وقال مسؤولون رفيعو المستوي في الخرطوم قبل ايام ان مباحثات جديدة ستلتئم مع الولايات المتحدة خلال نوفمبر المقبل يتصدرها رفع اسم السودان من اللائحة السوداء.(النهاية) م م م / ط ب