A+ A-

بريطانيا: جولة المحادثات السادسة مع الاتحاد الاوروبي ستعقد الاسبوع المقبل

لندن - 31 - 10 (كونا) -- اعلنت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء ان الجولة القادمة لمحادثات الانسحاب من الاتحاد الاوروبي ستعقد في بروكسل يومي الخميس والجمعة المقبلين.
وقال وزير الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس في مجلس اللوردات انه سيحاول انطلاقا من الجولة المقبلة تكثيف المحادثات مع المفاوضين الأوروبيين على أمل احراز تقدم كبير قبل نهاية العام الحالي.
واكد ديفيس انه "رغم الخلافات بين الجانبين حول بعض القضايا الا ان بريطانيا ستحقق النتائج التي تطمح اليها والانسحاب بشكل رسمي في الموعد المحدد بنهاية شهر مارس 2019".
ورأى انه من المهم ان يتم التوصل لاتفاق نهائي يتضمن اجراءات تجارية وجمركية حرة كالتي يتم تطبيقها حاليا محذرا من ان ضمان بقاء الحدود بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا مفتوحة يتطلب اتفاقا دون تعريفات جمركية.
وردا على سؤال بشأن القيمة التي ستدفعها بريطانيا قبل خروجها اعتبر ديفيس ان المبالغ التي يطالب بها الاتحاد الاوروبي والتي ذكر انها في حدود 60 مليار يورو (نحو 70 مليار دولار) ليست "قانونية".
واشار الى ان الحكومة البريطانية تعتبر ان اي مطالب مالية تجاهها مجرد "قرارات سياسية" معترفا من جانب اخر بأن الاتفاق بشأن حقوق المواطنين الاوروبيين والحدود مع ايرلندا والمطالب المالية ستصب في مصلحة الاتحاد الاوروبي اكثر من بريطانيا.
واضاف انه فيما يتعلق بمستقبل العلاقات الاقتصادية فإن الجانبين سيستفيدان بشكل متقارب من ايجابيات اتفاق قائم على التجارة الحرة. (النهاية) خ د / ط ب