A+ A-

واشنطن: الصين فعلت الكثير للضغط على كوريا الشمالية ولايزال باستطاعتها المزيد

واشنطن - 31 - 10 (كونا) -- اعتبر مسؤول أمريكي رفيع المستوى اليوم الثلاثاء ان الصين فعلت الكثير للضغط على كوريا الشمالية فيما يتعلق بملفها النووي لكن لا يزال باستطاعتها القيام بالمزيد.
وقال المسؤول في الادارة الامريكية في تصريح صحفي بمناسبة قرب بدء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جولة آسيوية "ان الصينيين قاموا بأكثر مما كان العديد يعتقدون بأنهم سيفعلون وان الولايات المتحدة تعمل عن كثب مع الصين في مسألة كوريا الشمالية أكثر من اي وقت مضى".
واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه "مع ذلك فمن الواضح انه بإمكان الصين فعل المزيد وبما يتجاوز قرارات مجلس الأمن الدولي حيث ان الغالبية المطلقة لتدفقات التجارة الخارجية لكوريا الشمالية تمر عبر الصين".
وأكد "ان فرض تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي أمر في غاية الأهمية ونحن نشجع دائما ونود ضمان أن كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تحافظ على ذلك الالتزام بما فيها الصين".
من جهته أوضح مسؤول ثان رفيع في نفس التصريح "ان الرئيس ترامب لم يقل في التغريدة التي كتبها منذ بضعة أسابيع ان الدبلوماسية مع كوريا الشمالية مضيعة للوقت بل ان المحادثات المباشرة معها هي التي تمثل هدرا للوقت".
وشدد هذا المسؤول على "اننا لا نزال نواصل اعتماد الدبلوماسية في كافة أنحاء المنطقة بهدف التعامل مع هذا التهديد".
ويبدأ الرئيس الامريكي يوم الجمعة المقبل أول جولة آسيوية رسمية له تشمل في محطاتها كلا من اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين وتستمر حتى 14 نوفمبر المقبل.(النهاية) ر م / ر ج