A+ A-

وزير الخارجية الايراني: القمة الثلاثية بطهران ستعزز الاستقرار في المنطقة

طهران - 31 - 10 (كونا) -- اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان القمة الثلاثية التي ستعقد بين ايران وروسيا وجمهورية آذربيجان في طهران غدا الاربعاء بأنها ستعزز الاستقرار في المنطقة.
وقال ظريف في تصريح صحفي خلال زيارته للمعرض الدولي للصحافة والاعلام في طهران ان التعاون الاقليمي بين دول المنطقة يعد امرا "مفيدا جدا" من اجل تطوير الدول اقتصاديا وتعزيز السلام والاستقرار في دولها.
واضاف ان الدول الثلاث لديها مصالح مشتركة مشيرا الى ان الترانزيت والطاقة يشكلان من اهم هذه المصالح.
وذكر ان الاجتماع المشترك الاول لرؤساء هذه الدول الثلاث عقد في (باكو) واتخذ القرار بأن يعقد الاجتماع الثاني في طهران على اساس الاقتراح الذي قدمه الرئيس الاذربيجاني.
واوضح ان بلاده تتعاون مع الدول الخمس المطلة على بحر قزوين في اطار التعاون الاقليمي وتقوم بعملية الترانزيت مع اوزبكستان وكازاخستان مشيرا الى علاقة بلاده "الوطيدة" مع دول مثل ارمينيا وجورجيا.
واكد ان منطقة بحر قزوين تعد مهمة من ناحية الامن القومي والتطوير الاقتصادي لايران معربا عن امله بأن يتمكن اجتماع الغد من تقديم المساعدة والدعم في هذا المجال.
واعتبر ظريف ان الاجتماع يشكل فرصة لتباحث الرئيس الايراني حسن روحاني مع نظرائه الروسي فلادمير بوتين والاذربيجاني الهام علييف لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والقضايا ذات الاهتمام المشترك.(النهاية) ف ز / ع م ر