A+ A-

مسؤول روسي: موسكو ستتوسط بين سوريا وتركيا في محافظة ادلب

موسكو - 30 - 10 (كونا) -- قال رئيس الوفد الروسي الى الجولة السابعة من المباحثات السورية في استانا الكسندر لافرينتيف اليوم الاثنين ان بلاده ستتوسط في معالجة الخلافات بين سوريا وتركيا في محافظة ادلب شمال غرب سوريا.
وأضاف لافرينتيف في تصريح لوكالة انباء انترفاكس الروسية على هامش المباحثات ان روسيا ستقوم خلال هذه المرحلة بالتوسط بين القوات السورية والتركية في محافظة ادلب.
وأعتبر ان الحكومة السورية اخذت على عاتقها مهمة ضمان الاستقرار في هذه المنطقة والحؤول دون وقوع هجمات ضد القوات الحكومية هناك.
وكانت السلطات التركية بررت دخول قواتها العسكرية الى محافظة ادلب بتنفيذ اتفاقيات استانا الخاصة بإقامة مناطق خفض التوتر فيما اعتبرت الحكومة السورية هذا التدخل احتلالا يجب ازالته فورا.
وفيما يتعلق بالوضع في الغوطة الشرقية شرق العاصمة دمشق قال لافرينتيف انه "مقبول" مشيرا الى وصول المساعدات الانسانية للمحتاجين هناك.
وأضاف ان القوات السورية لا تضع اية عراقيل امام وصول المساعدات الانسانية القادمة عن طريق منظمة الامم المتحدة. وأوضح ان مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي ميستورا يؤيد عقد مؤتمر لممثلي الشعب السوري لافتا الى إمكانية عقده في الاراضي الروسية او في قاعدة حميميم الجوية الروسية قرب اللاذقية.
وكانت الوفود المشاركة في مباحثات استانا انخرطت اليوم في اجراء لقاءات ثنائية وجماعية استعدادا لاجراء المباحثات المباشرة غدا بمشاركة جميع الاطراف.
على الصعيد نفسه نسبت وكالة انباء انترفاكس الى المستشار السياسي للجنة العليا للمفاوضات يحيي العريدي قوله ان ممثلي المعارضة السورية سيعقدون خلال الايام القليلة المقبلة اجتماعا في الرياض من اجل تجاوز الخلافات التي تحول دون تشكيل وفد موحد للمعارضة للانخراط في مباحثات جنيف.(النهاية) ا س / أ م س