A+ A-

اندونيسيا تخفض مستوى التحذير من ثوران بركان بجزيرة (بالي) السياحية

كوالالمبور - 29 - 10 (كونا) -- أعلنت السلطات الاندونيسية اليوم الاحد خفض مستوى التحذير من ثوران بركان جبل (أغونغ) في جزيرة (بالي) السياحية بعدما أجبر أكثر من 100 الف شخص على الفرار من قراهم ومنازلهم في الأسابيع الماضية.
وذكرت وكالة (علم البراكين) الإندونيسية في بيان أن الأنشطة البركانية في جبل (أغونغ) تتباطأ تدريجيا حيث تم خفض حالة البركان من المستوى الرابع "الخطر" إلى المستوى الثالث ما يعني أنه "في حال تأهب".
واضافت الوكالة أنه يمكن للقرويين الذين تقع منازلهم على بعد أكثر من ستة كيلومترات من فوهة البركان العودة إلى ديارهم لكنها حذرت من أن "الجبل قد يثور في أي لحظة لأن الأنشطة البركانية لم تهدأ تماما".
وكان بركان جبل (أغونغ) الذي يبعد حوالي 75 كيلومترا من المركز السياحي في جزيرة (بالي) الشهيرة بدأ بالثوران منذ أغسطس الماضي ما أثار مخاوف من احتمال اندلاعه للمرة الأولى منذ عام 1963 حيث رفعت السلطات حال البركان إلى أعلى مستوى في سبتمبر الماضي.
ويعيش أكثر من 133 ألف شخص في الملاجئ التي هيأتها السلطات لأكثر من شهر خوفا من ثوران البركان على الرغم من أن أكثر من نصف اللاجئين يعيشون بالفعل خارج منطقة الخطر.
وتقع اندونيسيا في منطقة تعرف ب (حلقة النار) في المحيط الهادئ حيث تصطدم الصفائح التكتونية مما يتسبب في أنشطة بركانية وزلال وهزات أرضية متكررة.(النهاية) ع ا ب