A+ A-

وزير الطاقة القطري: النفط يسير نحو السعر العادل

الدوحة - 29 - 10 (كونا) - قال وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد السادة اليوم الاحد ان النفط يتجه نحو السعر العادل وهو ما تعكسه الارتفاعات الاخيرة في الاسعار ما جعله يصل في بعض الاحيان لاكثر من 60 دولارا للبرميل.
واوضح السادة في تصريح صحفي على هامش افتتاح اسبوع قطر للاستدامة ان مستوى المخزون العالمي التجاري ينخفض تجاه المعدل الذي وضعته منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك).
واضاف ان المعدل الذي حددته (أوبك) هو متوسط مخزونات النفط خلال الخمس سنوات الاخيرة مبينا انه وبحسب الارقام فإن المخزون الحالي انخفض من 300 مليون برميل الى ما يقارب 160 مليونا وهو ما يعني ان اوبك تسير في الاتجاه الصحيح.
واشار الى نجاح اتفاقية اوبك مع الدول المنتجة خارج المنظمة بخصوص خفض الانتاج في الالتزام بالاتفاق وخفض المعروض النفطي بالاسواق.
وكان السادة اكد في تصريحات الثلاثاء الماضي التزام دولة قطر قرار خفض الانتاج الذي اتخذته (اوبك) في اجتماعها في ديسمبر من العام الماضي.
وقال ان دولة قطر ستدعم كذلك اي قرار بخفض الانتاج تتخذه (اوبك) في اجتماعها المقرر في شهر نوفمبر المقبل مضيفا انه "اذا رأى المؤتمر المقبل ضرورة تمديد اتفاق خفض الانتاج فإن قطر ستؤيده".(النهاية) ن ن د / ط م ا