A+ A-

مسؤول اماراتي: مستقبل واعد للطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط

راعي الحفل الشيخ حمدان بن راشد والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد الطاير أثناء افتتاح المعرض
راعي الحفل الشيخ حمدان بن راشد والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد الطاير أثناء افتتاح المعرض
دبي - 23 - 10 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه إمارة دبي سعيد الطاير اليوم الاثنين ان مستقبلا واعدا ينتظر منطقة الشرق الأوسط في مجال الطاقة الشمسية بسبب موقعها الجغرافي.
جاء ذلك في تصريحات صحفية ادلى بها على هامش افتتاح معرض دبي للطاقة الشمسية الذي حضره نائب حاكم دبي ووزير المالية الشيخ حمدان بن راشد.
واضاف الطاير ان الموقع الجغرافي لمنطقة الشرق الأوسط يجعلها مؤهلة لاستقبال كمية وافرة من الأشعة الشمسية مؤكدا ضرورة الاستمرار في عمليات البحث والتطوير في هذا المجال لتعزيز أمن الطاقة واستدامتها في المنطقة العربية.
ووصف الطاقة الشمسية بأنها أحد أهم أنماط الطاقة الآمنة وغير المحدودة موضحا أنها لا تسبب أي انبعاثات كربونية ما يجعلها صحية وصديقة للبيئة اضافة الى انها تقلل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة مثل الغاز والنفط والفحم.
واشار الى ان دولة الامارات استعدت "لوداع اخر قطرة نفط" عبر الاستثمار في مشروعات إنتاج الطاقة باستخدام تقنيات الألواح الشمسية عالية الجودة وغيرها من التكنولوجيا البديلة.
وذكر الطاير ان مبادرة (شمس دبي) التي أطلقت أخيرا تعتبر جزءا رئيسيا من (استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050) التي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة لتصل نسبة استخدامها الى 75 بالمئة بحلول عام 2050.
واضاف ان القائمين على المبادرة أتموا تركيب الواح شمسية على أسطح 433 مبنى بقدرة إنتاجية بلغت 6ر14 ميغاواط من الكهرباء فيما من المقرر ان يتم تركيبها على جميع مباني الامارة بحلول عام 2030.
ولفت الى وجود مشاريع تهدف الى توصيل الطاقة الشمسية الى حوالي 30 ألف منزل بطاقة إجمالية تبلغ 170 ميغاواط تقريبا على مراحل زمنية ما يقلل من الانبعاثات الكربونية بنحو 150 ألف طن سنويا.
ويشارك في معرض دبي للطاقة الشمسية عدد من الشركات الإقليمية والدولية المتخصصة في مجال الطاقة المستدامة إضافة إلى مسؤولي المؤسسات الحكومية ذات الصلة لمناقشة مستقبل الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط على مدى يومين.
ومن المتوقع ان يتخطى عدد زوار المعرض 70 الف زائر بحسب اللجنة المنظمة. (النهاية) س م ر / ن ب ش