A+ A-

البنتاغون: مقتل امير (داعش) بالفلبين يدل على أن تطلعات التنظيم "تنهار بسرعة"

واشنطن - 19 - 10 (كونا) -- قالت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) اليوم الخميس ان قتل القوات المسلحة الفلبينية "أمير" ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مدينة (مراوي) بالفلبين يدل على أن تطلعات الجماعة الإرهابية "تنهار بسرعة".
واشاد البنتاغون بالانباء التي تفيد بان القوات الفلبينية قتلت "امير" (داعش) في جنوب اسيا مع قيادي كبير آخر في مواجهات في مدينة مراوي يوم الاثنين الماضي.
وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت في إيجاز صحفي أسبوعي "اننا نهنئ شركاءنا الفلبينيين على نجاحهم في القضاء على هذه القيادات بعد حصار لمراوي امتد لشهور" مؤكدة مواصلة الوقوف إلى جانب شركائنا الفلبينيين بتوفير قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع فضلا عن المشورة والتدريب وهم يقاتلون الإرهابيين في مينداناو.
وأضاف "سنبقى متيقظين في الوقت الذي يحاول فيه (داعش) والجماعات التابعة له العودة للظهور".
ومن المقرر ان يتوجه وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس نهاية الاسبوع إلى الفلبين لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق اسيا (أسيان).
ويأتي هذا التطور في الأسبوع نفسه الذي نجحت فيه قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في استعادة السيطرة على مدينة الرقة السورية ومقتل ثلاثة من كبار قيادات (داعش) في غارة أمريكية شنتها طائرة بدون طيار في اليمن.
وقالت وايت "ان هذه الاحداث تدل على ان المعركة ضد (داعش) عالمية " مؤكدة أن "جماعات اخرى توالي هذا التنظيم أو تتبنى منهجه ستواجه طريقا مسدودا وان (داعش) في حالة فقدان للمصداقية والموارد والنفوذ كل يوم.. إن تطلعات (داعش) إلى الخلافة تتناقص بسرعة".
وكان الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أكد في وقت سابق اليوم قتل ثلاثة من أهم القيادات الإرهابية في مدينة (مراوي) جنوب الفلبين بعد خمسة أشهر من المواجهات التي خاضتها قواته مع جماعة (ماوتي) الموالية لداعش.
وقال دوتيرتي في كلمة له أن القيادي الماليزي محمود أحمد لقي مصرعه على يد قوات الجيش "بعد أيام من الاعلان عن مقتل زعيم (داعش) في الفلبين انسليون هابيلون وزعيم جماعة (ماوتي) عمر ماوتي".(النهاية) ه ي / م م ج