A+ A-

رئيس مجلس الامة الكويتي يشيد بالجهود التي اسفرت عن ترقية البورصة الكويتية

رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم
رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم
الكويت - 30 - 9 (كونا) -- ثمن رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم السبت كل الجهود الجماعية المخلصة التي بذلت خلال السنوات الماضية واسفرت عن قرار شركة فوتسي راسل برفع تصنيف بورصة الكويت الى الاسواق المالية الناشئة.
وقال الغانم في تصريح صحفي ان "خطوة رفع تصنيف سوق الكويت للاوراق المالية ما كان ليتم لولا المجهودات الجبارة والمضنية التي بذلت من قبل المسؤولين المعنيين".
واضاف "كل الشكر والتقدير للمسؤولين والقائمين على هيئة اسواق المال وشركة بورصة الكويت وشركة مقاصة الكويت ابتداء من مستوى الادارة العليا وانتهاء بأصغر موظف وموظفة على العمل المضني والدؤوب المتعلق بالشروط والالتزامات المطلوبة لترقية البورصة الى تصنيف الاسواق الناشئة".
واعرب عن تفاؤله بانعكاس تلك الخطوة ايجابيا على البورصة وعلى تدفق رؤوس الاموال المحلية والاجنبية وتأثيره على النشاط الاقتصادي والاستثماري.
وكانت (بورصة الكويت) انضمت الى مؤشر (فوتسي) للاسواق الناشئة ضمن المراجعةالسنوية للمؤشرات التي اعلنت مساء امس الجمعة.
ومؤشر (فوتسي) للاسواق الناشئة الذي يضم 12 بلدا بقيمة سوقية تتجاوز ترليوني دولار اطلق عام 2000 وهو مبني على القيمة السوقية للشركات المدرجة مع تعديله لاحتساب نسبة الاسهم الحرة لهذه الشركات ومن المتوقع ان يجذب هذا الانضمام 750 مليون دولار امريكي الى سوق الكويت.
ويهدف المؤشر الى قياس اداء الشركات ذات القيم السوقية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في الاسواق الناشئة في العالم مع التأكد بأن هذه الشركات قابلة للتداول وعليها سيولة في اسواقها.
ويشمل مؤشر (فوتسي) تحت مظلته مؤشر الاسواق الناشئة المتقدمة ومؤشر الاسواق الناشئة الثانوية وتسيطر الصين على الوزن الاكبر في المؤشر بنسبة 51 في المئة تليها الهند بنسبة 23 في المئة ثم روسيا 3ر8 في المئة.
وتصنف اسواق الاسهم في مؤشرات (فوتسي) العالمية لاسواق الاسهم الى اربع فئات الاولى هي الاسواق المتقدمة والثانية هي الاسواق الناشئة المتقدمة والثالثة هي الاسواق الناشئة الثانوية والرابعة هي الاسواق المبتدئة.(النهاية) ن ش / م ص ع