A+ A-

الرئيس الصيني يؤكد ضرورة تعزيز التعاون مع واشنطن في مختلف القضايا

طوكيو - 30 - 9 (كونا)-- اكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم السبت ضرورة تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة والتنسيق معها في مختلف القضايا الدولية والإقليمية.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن جين بينغ قوله لدى استقباله وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون "إنه يتعين على الجانبين توسيع التعاون وتعزيز الاتصالات والتنسيق فيما بينهما حول مختلف القضايا الدولية والاقليمية الكبرى".
وأضاف ان "اهم حدث في علاقاتنا الثنائية هو زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصين في نوفمبر المقبل والتي تمثل فرصة كبيرة لتطوير العلاقات بين البلدين".
من جانبه اشاد تيلرسون بالتقدم في العلاقات الامريكية الصينية برعاية الرئيسين قائلا ان "الولايات المتحدة تقدر علاقاتها مع الصين وتأمل في زيادة الثقة المتبادلة والتعاون معها في مختلف المجالات وكذا مواجهة التحديات الدولية والاقليمية بشكل مشترك".
كما نقل تيلرسون تحيات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى نظيره الصيني قائلا ان "الرئيس الامريكي يتطلع الى زيارته للصين".
على صعيد متصل اكد عضو مجلس الدولة الصيني يانغ جى تشى خلال لقائه بتيلرسون في وقت لاحق ضرورة التعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والقانون والتبادلات الشعبية.
كما اعرب يانغ عن امله في ان يعمل الجانبان معا لافتتاح اول حوار في مجال الامن الالكتروني وتنفيذ القانون ومتابعة الحوار الدبلوماسي والامني القائم والحوار الاقتصادي والشعبي.
وقال يانغ "ان الجانبين بحاجة الى ادارة خلافاتهما بشكل صحيح والتواصل والتعاون بشكل اكبر حول القضايا الدولية والاقليمية الرئيسية للحفاظ على قوة الدفع الايجابية للعلاقات الثنائية".
كما تبادل المسؤولان وجهات النظر حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية. (النهاية) م ك / أ م س