A+ A-

كردستان العراق: قرارات بغداد بحظر الطيران ليس لها أساس قانوني

وزير النقل في حكومة اقليم كردستان العراق مولود مراد
وزير النقل في حكومة اقليم كردستان العراق مولود مراد
أربيل - 30 - 9 (كونا) -- وصف وزير النقل في حكومة اقليم كردستان العراق مولود مراد اليوم السبت قرارات حكومة بغداد بالحظر الجوي على مطارات الاقليم بأنها "ليس لها أساس قانوني" مشددا على أنها "سياسية".
وأكد مراد في كلمة أمام برلمان كردستان العراق خلال جلسة خصصت للتباحث حول آخر التطورات بشأن إيقاف حركة الملاحة الجوية في الإقليم "أن قرار بغداد بفرض حظر الرحلات الجوية الدولية على مطاري أربيل والسليمانية أضر بالمرضى والمسافرين من الإقليم".
وأضاف أن حكومة الإقليم أرسلت كتابا رسميا إلى بغداد طلبت فيه إرسال ممثلين ومراقبين لمطارات كردستان العراق مؤكدا رفض كردستان العراق استقبال أي عناصر أمنية أو ضباط عسكريين من بغداد للإشراف على مطارات الاقليم.
وأوضح أن هناك اجتماعات دورية بين رئاسة الطيران المدني العراقي ومسؤولي مطاري أربيل والسليمانية "ونحن نعلن عن واردات مطاراتنا شهريا وسنويا" مبينا ان حكومة الإقليم تلتزم بجميع قرارات الطيران المدني العراقي.
وفيما يتعلق بقرارات مجلس الوزراء العراقي أشار وزير النقل في حكومة الإقليم إلى انها "ليس لها أساس قانوني ولم تصلنا قرارات العراق بأي شكل من الأشكال كما أن قرارات بغداد لا تستند إلى بنود الطيران المدني".
وكان برلمان كردستان العراق عقد اليوم السبت جلسة للرد على قرارات مجلس النواب العراقي على خلفية استفتاء الاستقلال الذي أجراه الإقليم قبل أيام.
وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد أمهل إقليم كردستان 72 ساعة انتهت مساء أمس الجمعة لتسليم مطاري الإقليم في أربيل والسليمانية إلى حكومة بغداد كرد على استفتاء الاستقلال. (النهاية) ص ب ر / ط م ا