A+ A-

رئيس الوزراء العراقي: ستكون لنا خطوات لحفظ وحدة البلاد

بغداد - 24 - 9 (كونا) -- شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الأحد على رفض بغداد للاستفتاء المقرر اجراؤه في إقليم كردستان العراق غدا الاثنين مؤكدا اتخاذ خطوات لاحقة لمواجهته.
وقال العبادي في كلمة متلفزة إن قرار الاستفتاء مخالف للدستور والتعايش السلمي مضيفا "لن يتم التعامل معه ولا مع نتائجه.. وستكون لنا خطوات لاحقة لحفظ وحدة البلاد".
وأضاف "لن نتخلى عن مواطنينا الأكراد وسيبقى العراق لكل العراقيين" مشيرا إلى أن "معظم مشكلات إقليم كردستان العراق داخلية وليست مع بغداد وبالتالي فإنها ستتفاقم مع دعوات الانفصال والصعوبات الاقتصادية والمالية في الاقليم من انتاج الفساد وسوء الإدارة".

واكد رئيس الوزراء العراقي ان حكومته لن تسمح بتقسيم البلاد وقال انه "مع اشتداد الحرب على الارهاب ومع اقتراب تحقيق النصر النهائي تتعرض خريطة العراق لمحاولة تقسيم من شانها تمزيق وحدة العراق والتفريق بين ابناء الوطن الواحد على اساس قومي وعرقي".

وقال " في الوقت الذي توحدنا شعبا ومقاتلين لصد عصابة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المجرمة نفاجأ بدعوات التفرقة والعودة الى عهد الظلام والتسلط والدكتاتورية" مضيفا ان العراق سيبقى لكل العراقيين ولن يكون دولة طائفية او عرقية.
واعتبر ان من واجب القادة هو رعاية شؤون المواطنين وحمايتهم من الاخطار التي تحيط بهم "وليس تعريضهم للخطر وادخالهم في صراعات لا طائل منها".
وطالب العبادي الاكراد بمساءلة المسؤولين في الاقليم على ما وصفه بالاستيلاء على ما يقارب 900 الف برميل نفط يوميا اي ما يعادل ربع انتاج النفط الخام في العراق وعدم دفع رواتب الموظفين في الاقليم.
واضاف ان الايرادات النفطية في الاقليم لا توضع في حساب واضح معلن يطلع عليه المواطنون ولا يسمح بالرقابة المالية عليها موضحا ان ادارة الاقليم كانت ترفض عمل اجهزة الرقابة والنزاهة بهدف التغطية على "الفساد وسوء الإدارة".
واكد انه لا يجوز ان تكون الاموال العامة ملكا للاشخاص والاحزاب وان تدفع الرواتب والهبات للانصار ويترك باقي المواطنين.
وحذر من تفاقم مشكلات الاقليم داخليا بسبب خطوة الاستفتاء معتبرا ان الاستفتاء لا يحظى بدعم من المجتمع الدولي او من الجيران "بسبب المواقف العدائية لمسؤولي الاقليم ضد كل جيرانهم وضد المجتمع الدولي وهي سياسات تقف بالضد من مصالح مواطنينا في الاقليم".
واكد ان التفرد بقرار يمس وحدة العراق وامنه هو قرار مخالف للدستور وللتعايش السلمي "ولن يتم التعامل معه ولا مع نتائجه وستكون لنا خطوات لاحقة لحفظ وحدة البلاد ومصالح كل المواطنين".
وكان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أكد في وقت سابق اليوم الاحد التمسك باستفتاء الإقليم للانفصال عن بغداد في موعده المقرر غدا الاثنين واصفا إياه بأنه بأنه خطوة أولى نحو تقرير المصير.
وقال بارزاني في مؤتمر صحفي بأربيل إن الاستفتاء لا يهدف إلى رسم حدود جديدة لكنه اضاف ان "بغداد هي التي أرغمتنا على إجراء الاستفتاء والشراكة معها انتهت".
يذكر أن استفتاء الاستقلال لن يشمل محافظات إقليم كردستان فقط بل سيشمل أيضا المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي بين الإقليم والحكومة العراقية كمحافظة كركوك وعدد من مدن محافظات الموصل وديالى وصلاح الدين. (النهاية) ع ح ه / م م