A+ A-

ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل تركيا إلى 24 قتيلا

انقرة - 24 - 9 (كونا) -- اعلنت قوات خفر السواحل التركية اليوم الأحد ارتفاع حصيلة ضحايا حادث غرق قارب صيد يحمل مهاجرين قبالة سواحل مدينة (قوجة ايلي) المطلة على البحر الأسود الى 24 قتيلا.
وقالت قوات خفر السواحل في بيان ان فرق البحث والانقاذ عثرت على جثة امرأة كانت على متن القارب الذي غرق أول من امس الجمعة على بعد 64 ميلا بحريا من سواحل بلدة (كيفكين) في (قوجة ايلي).
واضاف البيان ان فرق البحث تمكنت من انقاذ 40 مهاجرا كانوا على متن القارب في حين تواصل الفرق بحثها عن مفقودين آخرين.
وتعتبر المدن التركية المطلة على بحر (ايجة) نقاط انطلاق المهاجرين الى أوروبا عبر الجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية بهدف الوصول الى الدول الاوروبية.
وسجلت أعداد المهاجرين غير الشرعيين عبر بحر (ايجة) الذين تم القبض عليهم منذ الاتفاق الاوروبي التركي في مارس 2016 انخفاضا بنسبة 85 في المئة بعد تشديد الاجراءات الامنية الأمر الذي جعل المهاجرين يحولون مسارهم الى البحر الأسود.
وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا بالعاصمة البلجيكية بروكسل في ال18 من مارس 2016 الى اتفاق لمنع الهجرة غير القانونية ينص على استقبال أوروبا للاجئ سوري من تركيا بطريقة شرعية مقابل كل لاجئ غير شرعي يتم ترحيله من اليونان وإعادته إلى تركيا فيما سيتم اعادة المهاجرين غير السوريين الى بلدانهم. (النهاية) ر س