A+ A-

رئيس إقليم كردستان العراق: الاستفتاء خطوة أولى لتقرير المصير ولا لرسم حدود جديدة

أربيل - 24 - 9 (كونا) -- وصف رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الاحد استفتاء الإقليم للانفصال عن بغداد بأنه خطوة أولى نحو تقرير المصير.
وقال بارزاني في مؤتمر صحفي بأربيل إن الاستفتاء لا يهدف إلى رسم حدود جديدة لكنه اضاف ان "بغداد هي التي أرغمتنا على إجراء الاستفتاء والشراكة معها انتهت".

واضاف بارزاني "الاستفتاء هو الخطوة الاولى لتقرير المصير ويأتي بعدها مرحلة طويلة تبدأ ونتحاور مع بغداد لكي نكون جارين متفاهمين معا".

واستبعد حدوث نزاع مسلح مع بغداد مؤكدا وجوب التعاون مع الجيش العراقي والتحالف لمحاربة الارهاب لافتا إلى "ان سياستنا هي ان نبني افضل العلاقات مع الدول".

وأضاف "أننا مستعدون لإجراء مفاوضات مع بغداد بعد الاستفتاء قد تدوم لعام أو عامين أو فترة أطول" داعيا المواطنين في كردستان العراق إلى التوجه الى صناديق الاستفتاء "بقلب طيب وشفافية".
واضاف أن "الهدف من الاستقلال هو من اجل تشكيل دولة مدنية تحترم مبادئ حقوق الانسان ".
وحول المخاوف التركية والايرانية من الاستفتاء قال بارزاني "لا اتفق مع تصور تركيا باننا سنكون مصدر تهديد لهم بل بالعكس سنكون مصدر استقرار لهم" لافتا الى سنوات طويلة لم يكن فيها الاقليم مصدر تهديد لأي من الجيران "ليست لنا اية نية للتصعيد مع اي احد ".
واشار بارزاني إلى ان رد فعل المجتمع الدولي كان "مفاجئا" بالنسبة للأكراد "مع انه لم يقل احدهم بانه ضد مبدا تقرير المصير او ضد الاستفتاء وموقف بغداد اشتد بالتزامن مع الموقف الدولي".
واكد بارزاني انه "في الاخير فان المجتمع الدولي سوف يتعامل مع الامر الواقع" مشيرا إلى أنه "لولا شعب كردستان لما تم إقرار الدستور الحالي الذي رفضته أربع محافظات عراقية".
كما لفت رئيس إقليم كردستان العراق إلى ملف النازحين بالقول "نطمئن النازحين بأنهم سيبقون أهل الدار في كردستان لحين استعادة مناطقهم".
يذكر أن استفتاء الاستقلال لن يشمل محافظات إقليم كردستان فقط بل سيشمل أيضا المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي بين الإقليم والحكومة العراقية كمحافظة كركوك وعدد من مدن محافظات الموصل وديالى وصلاح الدين. (النهاية) ص ب ر / ط م ا