A+ A-

مجلس الامن: اطلاق الصواريخ من كوريا الشمالية تهديد لكل اعضاء الامم المتحدة

واشنطن - 30 - 8 (كونا) -- دان مجلس الامن بشدة تجربة اطلاق صاروخ باليستي من قبل كوريا الشمالية باتجاه اليابان معتبرا انه يشكل تهديدا لكل الدول الاعضاء في الامم المتحدة.
وطالب المجلس في جلسة طارئة عقدها مساء امس الثلاثاء حول كوريا الشمالية حكومتها ب"التوقف على الفور عن مثل هذه الافعال الشائنة".
واعرب عن بالغ القلق حيال عملية اطلاق الصاروخ الباليستي باتجاه اليابان وتجارب اطلاق الصواريخ العابرة للقارات السابقة وكذلك التصريحات التصعيدية التي تطلقها بيونغ يانغ.
وتابع "بهذه الافعال فإن كوريا الشمالية تتعمد تقويض السلام والاستقرار وتتسبب في قلق امني خطير حول العالم".
وطالب مجلس الامن كوريا الشمالية بالالتزام الكامل والفوري بقراراته ذات الصلة والتوقف عن اطلاق المزيد من الصواريخ الباليستية واجراء التجارب النووية واثارة المزيد من الاستفزازات.
وجدد التأكيد على اهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة شمال شرق اسيا معربا عن التزامه بايجاد حل سياسي ودبلوماسي للوضع.
ورحب مجلس الامن بالجهود التي تبذلها الدول الاعضاء في المجلس ودول اخرى للتنسيق من اجل التوصل الى حل سلمي وشامل عبر الحوار.
واعلنت طوكيو يوم امس الثلاثاء ان بيونغ يانغ اطلقت صاروخا باليستيا اجتاز الاجواء اليابانية وانشطر الى ثلاثة اجزاء ثم سقط قريبا من المياه اليابانية قرب محافظة هوكايدو شمال اليابان.(النهاية) ش ص / ن ب ش