A+ A-

وزير الخارجية السوداني يقول ان بلاده تتطلع لتطبيع علاقاتها مع امريكا

الخرطوم - 29 - 8 (كونا) -- أكد وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور اليوم الثلاثاء ان بلاده تتطلع لاستعادة علاقاتها مع واشنطن.
وقال غندور في تصريحات صحفية عقب اجتماعه مع مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مارك غرين ان السودان يتطلع لتطبيع علاقاته مع الولايات المتحدة لتستعيد وضعها الطبيعي.
من جانبه اعتبر غرين أن القرار النهائي في موضوع العقوبات التي تفرضها بلاده بيد الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية ريكس تيلرسون.
وأضاف المسؤول الأمريكي الذي عينه ترامب مؤخرا في هذا المنصب قبل انتهاء مهلة في 12 أكتوبر تبت بعدها الإدارة الأمريكية في مسألة تخفيف العقوبات عن السودان "من المؤكد أن تقدما تحقق ولا سيما في الأسابيع الأخيرة والمسألة لا تتعلق بأن تبدو الأمور مثالية في موعد اتخاذ القرار بل ما إذا كانت تغيرات طويلة الأمد قد تحققت".
وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أعلن تخفيف العقوبات في يناير الماضي قبل ترك منصبه مباشرة بهدف إبداء حسن النية والاعتراف بزيادة التعاون السوداني في محاربة الإرهاب وتحول الخرطوم عن دعم إيران إلى الدول الخليجية.
وكانت الولايات المتحدة فرضت العقوبات على السودان في عام 1997 بما فيها حظر تجاري كما عطلت أرصدة حكومية وذلك بسبب مخاوف تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان و"الإرهاب".
وأضافت الولايات المتحدة المزيد من العقوبات في عام 2006 نتيجة ما اعتبرته تواطؤا في أعمال العنف بمنطقة دارفور. (النهاية) م م م / ر ج