A+ A-

مسؤولون سعوديون: اكتمال الخطط المعدة لاستقبال مليوني حاج بالمشاعر المقدسة

جدة - 29 - 8 (كونا) -- أكد مسؤولون سعوديون اليوم الثلاثاء اكتمال الخطط المعدة من قبل الجهات المعنية بشؤون الحجاج لخدمة نحو مليوني حاج في المشاعر المقدسة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في مؤتمر صحافي إن توافد حجاج بيت الله الحرام الى مشعر منى سيكتمل اليوم تمهيدا لقضاء يوم (التروية) غدا.
واوضح التركي ان الخطط التي اعدت ستخدم نحو مليوني حاج منهم 734ر1 مليون حاج قدموا من خارج المملكة وما يقارب 200 الف حاج من المواطنين السعوديين والمقيمين.
واضاف ان اكثر من 100 الف رجل امن يشاركون في تنفيذ خطط امن الحج وجميعهم معنيون بالدرجة الاولى بالمهمات الامنية للمحافظة على سلامة وامن حجاج بيت الله الحرام.
واشار الى جهود الاجهزة المختصة على مداخل المشاعر المقدسة والتي ستستمر الى ال10 من ذي الحجة لمنع اي مخالف لانظمة الحج من الدخول الى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مضيفا "انه تم اعادة اكثر من 400 الف مخالف لانظمة الحج لعدم حصولهم على تصاريح الحج".
وبين انه نحو 50 بالمئة من الحجاج قاموا بزيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة مشيرا الى ان جموع الحجاج ستبدأ من بعد صلاة العشاء مساء اليوم بالتحرك الى مشعر منى وبنسب محددة لقضاء يوم (التروية).
وذكر ان عمليات الانتقال من مكة المكرمة الى مشعر منى تستمر طوال الليل وستبلغ ذروتها غدا من بعد صلاة الفجر.
من جانبه اكد مستشار وزير الحج والعمرة حاتم قاضي انتهاء المرحلة الاولى من خطة استقبال حجاج بيت الله الحرام عبر منافذ الدخول من مكة المكرمة والمدنية المنورة.
واضاف قاضي في مؤتمر صحافي ان 19500 حافلة اقلت الحجاج من المدينة المنورة الى مكة المكرمة فيما سيرت اكثر من 38 الف رحلة برية عبر الحافلات لنقل ضيوف الرحمن الى مكة المكرمة.
واوضح ان الحجاج سينتقلون بدءا من اليوم الى مشعر منى لقضاء يوم (التروية) بواسطة تسعة الاف حافلة انطلقت رحلاتها بعد ظهر اليوم على دفعات مؤكدا في الوقت نفسه جاهزية المخيمات في مشعر عرفات لاستقبالهم.
بدوره قال المشرف العام في الادارة العامة للاعلام والعلاقات العامة بهيئة الهلال الاحمر السعودي احمد باريان إن الهيئة اعدت خطة تشغيلية لموسم الحج لهذا العام تشمل ثلاث مراحل.
واضاف باريان في مؤتمر صحافي انه تم الانتهاء من المرحلة الاولى فيما بدأت المرحلة الثانية وهي تجهيز مراكز الاسعاف والقوى العاملة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة من خلال تجهيز 133 مركزا اسعافيا يباشرها 78 طبيبا واخصائيا و2500 موظف اداري وفني.
واوضح ان 25 فريقا للاستجابة المتقدمة سيكون داعما لفرق الاسعاف الميدانية اضافة الى 60 فرقة اسعافية تابعة لمركز الاسناد والطوارئ.
وبين ان الاسعاف الجوي يباشر مهماته هذا العام بواسطة اربع طائرات مروحية مجهزة مشيرا الى توجيه 500 متطوع من الذكور والاناث لتقديم الخدمة في منطقة الحرم المكي ومشعر عرفات.
من جهته اكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة مشعل الربيعان عدم تسجيل اي حالة مصابة بمرض (الكوليرا) داخل المملكة.
وقال الربيعان في مؤتمر صحافي انه يتم مناظرة جميع الحجاج في المنافذ الحدودية للتأكد من سلامتهم من جميع الامراض وفي حال الاشتباه يتم عزل الحاج واعطاؤه العلاج المناسب حتى التأكد من سلامته وعدم نقل العدوى وبالتالي يعود لاكمال مناسكه.
وبين انه لم تسجل حالات تجاوز لتطبيق الاجراءات الصحية سواء من قبل الحجاج او بعثات الحج مشيدا بتعاون البعثات وبمستوى الوعي بين جموع الحجاج حفاظا على صحتهم.
من جهته اكد الناطق الاعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله الحارثي ان المرحلة الاولى من خطة الطوارئ لحج هذا العام انتهت دون ان يسجل اي حادث يمكن ان يؤثر على سلامة حجاج بيت الله الحرام.
وقال الحارثي في مؤتمر صحافي إن خطة الدفاع المدني للعام الحالي تضمنت زيادة عدد الجهات المنفذة لخطة الطوارئ من 19 جهة الى 32 جهة ما تطلب اختبار سرعة الاستجابة مشيرا الى تنفيذ خمس فرضيات لحوادث مختلفة في منى ومزدلفة وعرفات.
بدوره اكد مدير الادارة العامة للعلاقات والاعلام بالامن العام العقيد سامي الشويرخ اكتمال خطط الحركة المرورية وتفويج الحشود وادارة المنشآت في مشعري منى وعرفات وما يتعلق بتنظيم الحشود في المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
وقال الشويرخ في مؤتمر صحافي إن الاستعدادات استكملت من وقت مبكر بمشاركة مختلف الاجهزة المعنية في الامن العام.(النهاية) ن ح / ع ع ح