A+ A-

لبنان يؤكد أهمية تمديد ولاية قوة (يونفيل) دون اي تعديل بمهامها

بيروت - 29 - 8 (كونا) -- اكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم الثلاثاء أهمية تمديد ولاية قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) "تقنيا على النحو الذي ساد منذ صدور القرار 1701 دون اي تعديل بمهامها".
وقالت الخارجية اللبنانية في بيان ان باسيل استدعى سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وممثل الامين العام للامم المتحدة في بيروت "للتأكيد على موقف لبنان هذا عشية تصويت مجلس الامن الدولي على قرار تمديد ولاية (يونيفيل) وفي ضوء النقاشات المحيطة بعملية التمديد".
واوضح البيان ان باسيل اكد "موقف لبنان الثابت لجهة الالتزام التام بقرار مجلس الامن رقم 1701 بكافة مندرجاته" وتثمينه للدور المحوري الذي تقوم به قوات (يونيفيل) بالتعاون مع الجيش اللبناني لارساء الاستقرار في جنوب لبنان.
وشدد على ان "الاولوية في اي مشروع تعديل لمهام قوات (يونيفيل) يجب ان تعطى دوما لتأمين استمرارية نجاحها في اداء مهامها وذلك من خلال دراسة متأنية لمجمل عوامل نجاحها في المحافظة على الاستقرار في منطقة عملياتها".
واضاف "ان الهاجس الاساسي الذي يجب اخذه في عين الاعتبار لدى مقاربة اي مشروع تعديل يبقى كامنا في الاعتداءات والخروقات الاسرائيلية اليومية للقرار الاممي 1701 والسيادة اللبنانية".
ويعقد مجلس الامن الدولي غدا الاربعاء جلسة للتصويت على تمديد ولاية قوة (يونيفيل) التي تنتهي نهاية شهر اغسطس الجاري لمدة عام اضافي.
يذكر ان (يونيفيل) تأسست في عام 1978 وتم تعزيز عديدها ومهامها بموجب قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 الذي صدر في اغسطس عام 2006 واوقف الحرب بين اسرائيل و(حزب الله) اللبناني.
وتضم (يوينفيل) حاليا اكثر من 10 الاف جندي وضابط من 40 دولة مختلفة وتعتبر من اكبر مهمات دعم حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في العالم. (النهاية) و س م