A+ A-

تركيا: شمول كركوك باستفتاء كردستان "انتهاك خطير" للدستور العراقي

وزارة الخارجية التركية
وزارة الخارجية التركية
انقرة - 29 - 8 (كونا) -- رأت تركيا اليوم الثلاثاء ان قرار مجلس محافظة كركوك بشمولها في استفتاء انفصال اقليم كردستان العراق عن بغداد يعد "انتهاكا خطيرا" للدستور العراقي.
واعتبرت الخارجية التركية في بيان ان "الخطوة التي اتخذت وسط مقاطعة الكتلتين العربية والتركمانية تعد حلقة جديدة في مسلسل الأخطاء". واشار البيان الى ان تركيا أبلغت الحكومة المركزية العراقية وسلطات اقليم كردستان العراق عن قلقها حيال القرارات التي اتخذها الاقليم.
وأضاف ان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أكد خلال زيارته للعراق في 23 أغسطس الجاري ضرورة تخلي الاقليم عن عملية الاستفتاء وحذر من مخاطر شمول المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء. ولفت البيان الى قرار المحكمة الادارية العراقية في 17 اغسطس الحالي بشأن عدم وجود أي صلاحية لمجلس كركوك ولإقليم كردستان فيما يتعلق بوضع المناطق المتنازع عليها.
واكد ان مواصلة التحرك في هذا "الاتجاه الخطير" لن يخدم الاقليم ولا العراق مضيفا انه لن يلقى قبولا من المجتمع الدولي ولن يسهم في تحقيق السلام والاستقرار للمنطقة في هذا المرحلة التي تشهد تطورات حرجة. وكان مجلس كركوك العراقية صوت في وقت سابق اليوم لصالح قرار يقضي بمشاركة المحافظة في استفتاء كردستان العراق المقرر عقده في 25 سبتمبر المقبل.
واعربت تركيا مرارا عن رفضها لإجراء هذا الاستفتاء داعية اقليم كردستان العراق الى إلغائه. (النهاية) ر س