A+ A-

ألمانيا تعتزم عرقلة انضمام تركيا الى الاتحاد الجمركي في اوروبا

برلين - 29 - 8 (كونا) -- اعلنت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الثلاثاء ان حكومة بلادها لن تؤيد ضم تركيا الى الاتحاد الجمركي في اوروبا طالما "أن الوضع على صعيد حقوق الانسان ودولة القانون في تركيا بقي على حاله".
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي في برلين انها ستطلع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك غدا الأربعاء في برلين على موقف حكومة بلادها في هذا الخصوص.
واضافت "انا لا ارى ونحن في الحكومة الألمانية لا نرى انه سيتم ضم تركيا الى الاتحاد الجمركي لانه ما زال الوضع في تركيا على حاله".
ولفتت الى ان اتخاذ قرار في بروكسل بهذا الخصوص يتطلب موافقة جميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الامر الذي يعني ان ألمانيا قادرة على افشال اي قرار في هذا الخصوص.
وكانت الحكومة الألمانية قد اعلنت في منتصف يوليو الماضي مراجعة سياستها ازاء تركيا معلنة تشديد اجراءات سفر رعاياها الى الاراضي التركية وتحذير الشركات الألمانية من الاستثمار في تركيا.
وتأتي هذه الاجراءات ضمن مسلسل العلاقات المتوترة بين برلين وانقرة على خلفية اعتقال رعايا ألمان في تركيا واتهام الحكومة التركية نظيرتها في برلين برفض تسليم معارضين اتراك متهمين بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشل في صيف العام الماضي في تركيا. (النهاية) ع ن ج