A+ A-

محافظة كركوك تقرر المشاركة في الاستفتاء على استقلال كردستان العراق

أربيل - 29 - 8 (كونا) -- قرر مجلس محافظة كركوك بأغلبية كبيرة اليوم الثلاثاء المشاركة في إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق "في حدود المحافظة".
وقال المجلس في بيان له ان المجلس صوت على قرار يسمح للمحافظة بالمشاركة في الاستفتاء وذلك خلال الجلسة التي حضرها المحافظ نجم الدين كريم وسط مقاطعة من الاعضاء التركمان والعرب.
وصوت 24 عضوا من بين 26 كانوا حاضرين على القرار الذي يسمح لكركوك بخوض الاستفتاء الذي سيجرى في اقليم كردستان العراق وباقي المناطق المتنازع عليها في ال 25 من الشهر المقبل.
وينص القرار على مطالبة مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان باجراء التصويت في كركوك.
ويضم مجلس كركوك 41 عضوا لكن اكثر من نصف المقاعد للأكراد فيما تتوزع النسب الاخرى بين التركمان والعرب والمسيحيين.
وقال محافظ كركوك للصحفيين إن الاستفتاء لن يحدد مصير المدينة المتنازع عليها مشيرا الى أن مستقبل كركوك يتحدد عبر تنفيذ مادة اقرها الدستور لهذا الغرض.
وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005 كان يفترض البت في مستقبل كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائداتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.
يذكر أن كركوك التي يسكنها خليط من الكرد والتركمان والعرب والمسيحيين هي واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.
وتشمل المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان العراق مناطق عديدة بعضها ذات اغلبية كردية وأخرى تقطنها مجموعات عرقية مختلفة وأبرزها كركوك وسنجار وخانقين وجميع هذه المناطق تحت سيطرة قوات البيشمركة.
وتتحفظ بغداد على اجراء استفتاء تقرير المصير في اقليم كردستان العراق وكركوك. (النهاية) ص ب ر / ط م ا