A+ A-

الأردن: اختيار عمل أدبي لشابة كويتية لإعادة طباعته جاء بعدما حاز إعجاب الخبراء

مساعد أمين عام وزارة الثقافة الأردنية ومستشار الوزير الدكتور أحمد راشد
مساعد أمين عام وزارة الثقافة الأردنية ومستشار الوزير الدكتور أحمد راشد

من محمود بوشهري

عمان - 29 - 8 (كونا) -- أكدت وزارة الثقافة الأردنية اليوم الثلاثاء أن اختيار عمل أدبي لشابة كويتية لإعادة طباعته جاء بعدما حاز إعجاب الخبراء في أدب وثقافة الطفل.
وقال مساعد أمين عام وزارة الثقافة الأردنية ومستشار الوزير الدكتور أحمد راشد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن اختيار قصة الأطفال (مدينة الغيوم) للكاتبة الكويتية الشابة هبة مندني لإعادة طباعتها ضمن إصدارات (مكتبة الأسرة الأردنية) جاء أيضا إثر نيله درجات متقدمة لدى اللجنة الوطنية العليا المقيمة له.
وأشاد راشد بعمل الكاتبة مندني الموجه للأطفال الذين تهتم بهم مكتبة الأسرة اهتماما بالغا باعتبارهم النواة المستقبلية للمجتمع لافتا إلى أن اللجنة الوطنية العليا التي يرأسها وزير الثقافة تقوم باختيار الكتب الكبار والصغار "بعناية فائقة".
وذكر أن هذا العمل الكويتي ليس الوحيد الذي تختاره مكتبة الأسرة لإعادة طباعته حيث شهد العام الماضي اختيار عمل آخر للكاتبة الكويتية الشابة منيرة العيدان بعنوان (نورة وأحذيتها السحرية) لإعادة طباعته بعد أن لاقى إقبالا واستحسانا شديدين من قبل الأطفال.
وأوضح أن الأعمال التي تختارها مكتبة الأسرة الأردنية تحظى بانتشار واسع في مختلف مناطق المملكة مبينا حرص الوزارة على تشجيع القراءة واقتناء الكتب وتأسيس المكتبات في كل منزل بالأردن.
وعن أهمية مشروع المكتبة أفاد راشد بأنه من المشاريع "الرائدة" في المنطقة العربية إذ توفر المكتبة مواد معرفية متنوعة في مختلف الحقول بما فيها حقل الأطفال مشيرا إلى أن المكتبة تضع أسعارا رمزية للكتب لتشجيع اقتنائها من قبل مختلف شرائح المجتمع لا سيما طلاب المدارس.
وأضاف أن الكتب التي تعيد طباعتها المكتبة لا تقتصر على الكتاب والأدباء الأردنيين فحسب بل من مختلف الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة مبينا حرص الوزارة على إدراج الكتب والإصدارات ذات المادة المعرفية "الثرية والهادفة".
وفي هذا الصدد أثنى راشد على مستوى الكتاب والأدباء الكويتيين الذين جعلوا الكويت من الدول العربية "الرائدة" في إنتاج المواد المعرفية المميزة للمواطن العربي مشيدا بالاهتمام الذي تبذله المؤسسات الثقافية الكويتية لتطوير الثقافة والأدب والفن.
وأعرب عن تقديره لدولة الكويت وتمنياته لها بالمزيد من التقدم والازدهار متطلعا إلى التنمية الشاملة في الوطن العربي من خلال الاهتمام الواسع بالقراءة والكتاب لرفع شأن الأمة العربية بين الأمم.
وعن التعاون (العربي - العربي) في مجالي الثقافة والأدب قال إن وزارة الثقافة الأردنية تتعاون مع مختلف الهيئات الرسمية والاتحادات العربية الثقافية والأدبية سواء ما يتم على مستوى المنظمتين العربية والإسلامية للتربية والثقافة والعلوم أو على مستوى الاتحادات والنقابات الأدبية.
وتحكي قصة (مدينة الغيوم) للكاتبة الكويتية هبة مندني عن الطفلة (مزنة) التي تحلم بالنزول إلى سطح الأرض فتستعين بالرياح لتحقيق هذا الحلم وكانت القصة قد فازت بالمركز الأول في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في دورتها ال31 عن فئة أدب الطفل.
وفازت الكاتبة مندني بجوائز خليجية كثيرة في مجال أدب الطفل ولديها العديد من القصص المطبوعة منها (حلم الآنسة دعسوقة) و(الزهرة الأجمل) إضافة إلى رواياتها للكبار منها (أحلى أيامي) و(بعض الحنان) و(يكفي.. لا أريد سماع المزيد). (النهاية) م ج ب / ط م ا