A+ A-

المستشارة الألمانية تجدد مطالبة تركيا بإطلاق سراح رعايا ألمان

المستشارة الألمانية انجيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي في برلين
المستشارة الألمانية انجيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي في برلين
برلين - 29 - 8 (كونا) -- جددت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الثلاثاء مطالبة الحكومة الألمانية نظيرتها التركية بإطلاق سراح رعايا ألمان موقوفين في سجون تركية كشرط لتطبيع العلاقات مع حكومة انقرة.
وقالت المستشارة المحافظة في مؤتمر صحفي في برلين "مطالبنا واضحة وهي ضرورة اطلاق سراح رعايانا المحتجزين في السجون التركية" معربة عن املها في عودة العلاقات بين بلادها وتركيا الى طبيعتها.
وأكدت أن ذلك يتطلب اطلاق سراح الرعايا الألمان مشيرة إلى "ان العلاقات بين الطرفين في الوقت الحالي تمر بمرحلة معقدة".
وعن مدى التزام تركيا والاتحاد الاوروبي باتفاق اللجوء الذي تم التوصل اليه بين الطرفين في ال 20 من مارس من العام الماضي قالت ميركل ان الاتحاد الاوروبي ملتزم بتعهداته المالية مطالبة الجانب التركي بالالتزام بتعهداته من اجل اعفاء الرعايا الاتراك من تأشيرة (شينغن) لتنظيم الحركة والسفر على الحدود الاوروبية.
واعتبرت ميركل الخطوات "العملية" التي اتخذها وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل اخيرا ضد تركيا "سياسة صحيحة" قائلة ان تشديد اجراءات سفر الرعايا الألمان الى تركيا والاجراءات الاخرى تأتي في اطار الرد على سياسة حكومة انقرة ازاء ألمانيا.
وتمر العلاقات الألمانية التركية بمرحلة غير مسبوقة من التوتر على خلفية اعتقال تركيا رعايا من ألمانيا واتهام حكومة انقرة نظيرتها الألمانية برفض تسليم مواطنين اتراك متهمين بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة في صيف العام الماضي في تركيا. (النهاية) ع ن ج