A+ A-

رئاسة الوزراء العراقية: عودة اكثر من 1ر2 مليون نازح في العراق

بغداد - 28 - 8 (كونا) -- اعلنت رئاسة الوزراء العراقية اليوم الاثنين عن عودة اكثر من 1ر2 مليون نازح الى ديارهم في عموم مدن العراق.
وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي في بيان ان البرنامج الحكومي المعد لاعادة تأهيل المدن المحررة وتوفير متطلبات العيش فيها كان له اثره المباشر والفعال في تحقيق عودة اعداد كبيرة من النازحين الى العراق.
واضاف ان الحكومة العراقية ملتزمة باعادة جميع النازحين الى كل المناطق التي شهدت عمليات نزوح وضمان عودة امنة ومستقرة لهم وتعمل بشكل متواصل على توفير المتطلبات الامنية والاجواء الاجتماعية والمستلزمات الخدمية الضرورية لانجاز هذا الالتزام.
وراى ان عودة النازحين والعيش المتاخي بين العراقيين في المدن المحررة هو تتويج لنصر العراق على الارهاب وهي الضمانة لعدم العودة الى الظروف التي سبقت نشأة ما يسمى بتنظيم الدولة (داعش) وتسببت في تمددها.
واوضح ان حوالي نصف النازحين الذين سبق لهم ان نزحوا من محافظة (نينوى) الى مخيمات النزوح المعدة لهذا الغرض منذ انطلاق عمليات (قادمون يا نينوى) اذ بلغت الاعداد المسجلة 650 الف نازح والمتبقي منهم في المخيمات الان 350 الف نازح.
ولم يكشف البيان عن العدد الكلي المتبقي من النازحين واماكن انتشارهم سواء كانوا من نازحي الداخل او الخارج. (النهاية) ع ح ه / ع ع ح